البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
ملتقى الخطباء
عفوًا، لا يوجد تعليقات
الصفحة الرئيسة » ملتقى الخطباء » أهمية خطبة الجمعة » أهداف خطبة الجمعة
حجم الخط:
HyperLink
HyperLink
HyperLink
 
أهداف خطبة الجمعة
أحمد عبد السلام

لا شك أن لكل عمل -مهما كان دقيقا أو جليلا- هدفا يسعى إلى تحقيقه وتحصيله، وحيث إن لخطبة الجمعة أهمية كبيرة، ومنزلة عظيمة في الشريعة الإسلامية فلا بد أن يكون لها أهداف تتناسب وتلك الأهمية، وفيما يلي سأتناول أهم تلك الأهداف. 

وعظ الناس وتذكيرهم: 
من أعظم أهداف خطبة الجمعة وعظ الناس وتذكيرهم بما يقربهم إلى مولاهم -سبحانه وتعالى- وبما يعود عليهم بالنفع في دينهم ودنياهم، ولأهمية التذكير والوعظ في خطبة الجمعة سميت بالذكر، كما في قوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ (سورة الجمعة آية: 9). 
قال الإمام القرطبي -رحمه الله- عند تفسير قوله تعالى: (إلى ذكر الله) قال: "أي: الصلاة، وقيل: الخطبة والمواعظ". وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: )... فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر (
وقد عدّ بعض العلماء الوصية بتقوى الله ركنا من أركان الخطبة لا تجوز بدونها، ولا يتعين لفظها بل يقوم مقامها أي لفظ دل عليها، قال الإمام النووي:" وهل يتعين لفظ الوصية؟ فيه وجهان، الصحيح الذي نص عليه الشافعي وقطع به الأصحاب والجمهور: أنه لا يتعين، بل يقوم مقامه أي وعظ كان" . 
وقد أمر الله عز وجل بالتذكير، وأنه ينفع المؤمنين، قال تعالى: ﴿ وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ   (سورة الذاريات: 55).

ومما يدل على حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- على تذكير الناس ووعظهم من خلال خطبة الجمعة، وأن تذكير الناس هدف من أهداف خطبة الجمعة السامية ما يأتي من الأحاديث الشريفة التالية: 

الأول: روى جابر بن سمرة -رضي الله عنهما- قال: ) كان للنبي -صلى الله عليه وسلم- خطبتان يجلس بينهما، يقرأ القرآن، ويذكر الناس (
فهذا الحديث الشريف يدل دلالة واضحة على مداومة النبي -صلى الله عليه وسلم- على تذكير الناس ووعظهم في كل خطبة جمعة. 
الثاني: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يحرص في خطبة الجمعة على قراءة الآيات التي فيها تذكير بأمور الآخرة، وما فيها من الزواجر والأهوال، فقد أخرج الإمام مسلم عن بنت لحارثة بن النعمان -رضي الله عنها- قالت: "ما حفظت (ق) إلا من في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخطب بها كل جمعة" . 
قال الإمام النووي -رحمه الله- : "قال العلماء: سبب اختيار (ق) أنها مشتملة على البعث، والموت، والمواعظ الشديدة، والزواجر الأكيدة". 
الثالث: ومما يدل على حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- على تذكير الناس ووعظهم من خلال خطبة الجمعة ما أخرجه الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال:  ) كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا خطب احمرت عيناه، وعلا صوته، واشتد غضبه، حتى كأنه منذر جيش، يقول: صبحكم ومسّاكم، ويقول: "بعثت أنا والساعة كهاتين" ويقرن بين إصبعيه السبابة والوسطى (
ولا شك أن حال النبي -صلى الله عليه وسلم- أثناء خطبته من احمرار العينين، وارتفاع في الصوت، واشتداد الغضب كل ذلك مدعاة للتأثير على السامعين ووعظهم، وبخاصة إذا قرنت بالتذكير بأمر من أمور الآخرة كما في هذا الحديث.


عدد مرات القراءة (15268) عدد مرات التحميل (118) عدد مرات الإرسال (0)

3.9 ( 31 )
ملفات مرتبطة

أهداف خطبة الجمعة
مواد مرتبطة
عفوًا، لا توجد مواد مرتبطة
التعليقات (   0   ) مشاركة
  اكتـب تـعليـقـا

اسمك :



بريدك الإلكتروني:



أضف تعليقك :






أدخل كود الصورة: