البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » أحوال الزاهدين » أخبار الزهاد زهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه
حجم الخط:
HyperLink
HyperLink
HyperLink
 
أخبار الزهاد زهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه

زهد الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه مما اشتهر وذاع، وكيف لا يزهد وهو من تربى في حجر أزهد الزاهدين محمد صلى الله عليه وسلم، فاقتبس من زهده؛ ووقف على معنى الزهد الحقيقي في هذه الحياة الفانية.

ذكر الإمام ابن عبد البر في ترجمته في الاستيعاب (1 /342): .

قال أبو إسحاق السبيعي: رأيت عليا أبيض الرأس واللحية وقد روي أنه ربما خضب وصفر لحيته. وكان علي رضي الله عنه يسير في الفيء مسيرة أبي بكر الصديق في القسم إذا ورد عليه مال لم يبق منه شيئا إلا قسمه ولا يترك في بيت المال منه إلا ما يعجز عن قسمته في يومه ذلك ويقول: يا دنيا غري غيري. ولم يكن يستأثر من الفيء بشيء ولا يخص به حميما ولا قريبا ولا يخص بالولايات إلا أهل الديانات والأمانات وإذا بلغه عن أحدهم خيانة كتب إليه: "قد جاءتكم موعظة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين، بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين، وما أنا عليكم بحفيظ"، إذا أتاك كتابي هذا فاحتفظ بما في يديك من أعمالنا حتى نبعث إليك من يتسلمه منك ثم يرفع طرفه إلى السماء فيقول: اللهم إنك تعلم أني لم آمرهم بظلم خلقك ولا بترك حقك.

وقد ثبت عن الحسن بن علي من وجوهٍ أنه قال: لم يترك أبي إلا ثمانمائة درهم أو سبعمائة فضلت من عطائه كان يعدها لخادم يشتريها لأهله.

وأما تقشفه في لباسه ومطعمه فأشهر من هذا كله وبالله التوفيق والعصمة.

وذكر عبد الرزاق عن الثوري عن أبي حيان التيمي عن أبيه، قال: رأيت علي بن أبي طالب على المنبر يقول: من يشتري مني سيفي هذا؟ فلو كان عندي ثمن إزار ما بعته، فقام إليه رجل فقال: نسلفك ثمن إزار. قال عبد الرزاق: وكانت بيده الدنيا كلها إلا ما كان من الشام.


عدد مرات القراءة (5223) عدد مرات التحميل (13) عدد مرات الإرسال (0)

3 ( 10 )
ملفات مرتبطة

أخبار الزهاد زهد علي
مواد مرتبطة
عفوًا، لا توجد مواد مرتبطة
التعليقات (   0   ) مشاركة
  اكتـب تـعليـقـا

اسمك :



بريدك الإلكتروني:



أضف تعليقك :






أدخل كود الصورة: