البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » علامات الساعة » علامات الساعة - ظهور الدابة
حجم الخط:
HyperLink
HyperLink
HyperLink
 
علامات الساعة - ظهور الدابة

من علامات الساعة وأشراطها الكبرى التي تتقدمها قبل قيامها إيذانًا بقرب قيامها ودنو وقتها؛ ظهور الدابة التي وردت النصوص الشرعية بخروجها.
قال تعالى: ﴿ وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ ﴾.
روى الإمام أحمد وغيره عن أبي أمامة رضي الله عنه يرفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ) ثم تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم ثم يعمرون فيكم حتى يشتري الرجل البعير، فيقال: ممن اشتريت؟ فيقول: اشتريته من أحد المخطمين (.
وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ) بادروا بالأعمال ستا: الدجال، والدخان، ودابة الأرض، وطلوع الشمس من مغربها، وأمر العامة، وخويصة أحدكم (.
قال الحافظ ابن كثير في تفسيره (6 / 210):
هذه الدابة تخرج في آخر الزمان عند فساد الناس وتَرْكِهم أوامر الله وتبديلهم الدين الحق، يخرج الله لهم دابة من الأرض، قيل: من مكة. وقيل: من غيرها... فَتُكَلِّم الناس على ذلك.
قال ابن عباس، والحسن، وقتادة، ورُوي عن علي -رضي الله عنه-: تكلمهم كلاما أي: تخاطبهم مخاطبة.
وقال عطاء الخراساني: تكلمهم فتقول لهم: إن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون. ويروى هذا عن علي، واختاره ابن جرير. وفي هذا القول نظر لا يخفى، والله أعلم.
وقال ابن عباس -في رواية -: تجرحهم. وعنه رواية، قال: كلا؛ تفعل يعني هذا وهذا، وهو قولٌ حسن، ولا منافاة، والله أعلم.
وقال العلامة عبد الرحمن بن سعدي -رحمه الله- في تفسيره: "وهذه الدابة هي الدابة المشهورة التي تخرج في آخر الزمان وتكون من أشراط الساعة، كما تكاثرت بذلك الأحاديث؛ ولم يذكر الله ورسوله كيفية هذه الدابة، وإنما ذكر أثرها والمقصود منها، وأنها من آيات الله تكلم الناس كلاما خارقا للعادة حين يقع القول على الناس، وحين يمترون بآيات الله فتكون حجة وبرهانا للمؤمنين وحجة على المعاندين".


عدد مرات القراءة (9138) عدد مرات التحميل (33) عدد مرات الإرسال (0)

3.2 ( 11 )
ملفات مرتبطة

علامات الساعة - ظهور الدابة
مواد مرتبطة
عفوًا، لا توجد مواد مرتبطة
التعليقات (   0   ) مشاركة
  اكتـب تـعليـقـا

اسمك :



بريدك الإلكتروني:



أضف تعليقك :






أدخل كود الصورة: