البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » علامات الساعة » كلام السباع لبني آدم
حجم الخط:
HyperLink
HyperLink
HyperLink
 
كلام السباع لبني آدم

من علامات الساعة وأشراطها أن تتجلى قدرة الله تعالى في إمكان البهائم من تكليم بني آدم بكلام يفهمونه؛ فقد روى الترمذي وغيره بسند قال عنه حسن غريب؛ وصححه الحاكم ووافقه الذهبي عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: ) عدا الذئب على شاة فأخذها، فطلبه الراعي، فانتزعها منه، فأقعى الذئب على ذنبه، قال: ألا تتقي الله تنزع مني رزقا ساقه الله إلي، فقال: يا عجبي! ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس، فقال الذئب: ألا أخبرك بأعجب من ذلك؟ محمد -صلى الله عليه وسلم- بيثرب يخبر الناس بأنباء ما سبق، قال: فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة، فزواها إلى زاوية من زواياها، ثم أتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأخبره، فأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فنودي بالصلاة جامعة، ثم خرج، فقال للراعي: أخبرهم، فأخبرهم، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: صدق، والذي نفسي بيده، لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس، ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله، ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده (.

قال القرطبي في التذكرة: وفي هذا الحديث ما يرد على كفرة الأطباء والزنادقة الملحدين، وأن الكلام ليس مرتبطا بالهيبة والبله، وإنما الباري جلت قدرته يخلقه متى شاء في أي شيء شاء من جماد أو حيوان على ما قدره الخالق الرحمن، فقد كان الحجر والشجر يسلمان عليه -صلى الله عليه وسلم- تسليم من نطق وتكلم، ثبت ذلك في غير ما حديث، وهو قول أهل أصول الدين في القديم والحديث.

وثبت باتفاق حديث البقرة والذئب وأنهما تكلما على ما أخبر عنهما -صلى الله عليه وسلم- في الصحيحين، قاله ابن دحية.

فهذا الخبر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيه علامة من علامات الساعة، وإن كان فيه أمور خارقة للعادة جارية على غير المألوف إلا أنه يجب الإيمان بها وتصديقها لثبوتها عنه -صلى الله عليه وسلم-.

 


عدد مرات القراءة (4400) عدد مرات التحميل (12) عدد مرات الإرسال (0)

5 ( 3 )
ملفات مرتبطة

كلام السباع لبني آدم
مواد مرتبطة
عفوًا، لا توجد مواد مرتبطة
التعليقات (   0   ) مشاركة
  اكتـب تـعليـقـا

اسمك :



بريدك الإلكتروني:



أضف تعليقك :






أدخل كود الصورة: