البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » مختارات من كتب الرقائق » الاختيار من كتاب الموطأ للإمام مالك برواية محمد بن الحسن
حجم الخط:
HyperLink
HyperLink
HyperLink
 
الاختيار من كتاب الموطأ للإمام مالك برواية محمد بن الحسن

قال الإمام -رحمه الله-:

باب الزهد والتواضع:

أخبرنا مالك أخبرنا عبد الله بن دينار أن ابن عمر أخبره: ) أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يأتي قباء راكبا وماشيا (.

أخبرنا مالك أخبرنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة: أن أنس بن مالك حدثه هذه الأحاديث الأربعة: قال أنس: ) رأيت عمر بن الخطاب وهو يومئذ أمير المؤمنين قد رقع بين كتفيه برقاع ثلاث لبد بعضها فوق بعض (.

وقال أنس: ) وقد رأيت يطرح له صاع تمر فيأكله حتى يأكل حشفه (.

قال أنس: وسمعت عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يوما وخرجت معه حتى دخل حائطا فسمعته يقول: وبيني وبينه جدار وهو في جوف الحائط: ) عمر بن الخطاب أمير المؤمنين بخ بخ والله يا ابن الخطاب لتتقين الله أو ليعذبنك (.

قال أنس: ) وسمعت عمر بن الخطاب وسلم عليه رجل فرد عليه السلام ثم سأل عمر الرجل: كيف أنت؟ قال الرجل: أحمد الله إليك قال عمر -رضي الله عنه-: هذه أردت منك (.

أخبرنا مالك أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه قال: قالت عائشة: ) كان عمر بن الخطاب يبعث إلينا بأحظائنا من الأكارع والرؤوس (.

أخبرنا مالك أخبرني يحيى بن سعيد أنه سمع القاسم يقول: سمعت أسلم مولى عمر بن الخطاب - رضي الله تعالى عنه - يقول: ) خرجت مع عمر بن الخطاب وهو يريد الشام حتى إذا دنا من الشام أناخ عمر وذهب لحاجة قال أسلم: فطرحت فروتي بين شقي رحلي فلما فرغ عمر عمد إلى بعيري فركبه على الفروة وركب أسلم بعيره فخرجا يسيران حتى لقيهما أهل الأرض يتلقون عمر قال أسلم: فلما دنوا منا أشرت لهم إلى عمر فجعلوا يتحدثون بينهم قال عمر: تطمح أبصارهم إلى مراكب من لا خلاق لهم يريد مراكب العجم (.

أخبرنا مالك أخبرنا يحيى بن سعيد قال: ) كان عمر بن الخطاب يأكل خبزا مفتوتا بسمن فدعا رجلا من أهل البادية فجعل يأكل ويتبع باللقمة وضر الصحفة فقال له عمر: كأنك مفقر قال: والله ما رأيت سمنا ولا رأيت أكلا به منذ كذا وكذا فقال عمر -رضي الله عنه-: لا آكل السمن حتى يحيا الناس من أول ما يحيون (.

 


عدد مرات القراءة (2930) عدد مرات التحميل (12) عدد مرات الإرسال (0)

5 ( 2 )
ملفات مرتبطة

الاختيار من كتاب الموطأ للإمام مالك رحمه الله - برواية محمد بن الحسن
مواد مرتبطة
عفوًا، لا توجد مواد مرتبطة
التعليقات (   0   ) مشاركة
  اكتـب تـعليـقـا

اسمك :



بريدك الإلكتروني:



أضف تعليقك :






أدخل كود الصورة: