البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » أهوال يوم القيامة » أهوال يوم القيامة البعث من القبور
حجم الخط:
HyperLink
HyperLink
HyperLink
 
أهوال يوم القيامة البعث من القبور

البعث في اللغة يأتي على وجهين:

أحدهما: الإرسال، ومنه قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى ، [سورة الأعراف آية: 103] أي: أرسلنا. والثاني: الإثارة والتحريك، تقول: بعثت البعير فانبعث أي أثرته فثار، ومنه بعث الموتى وذلك بإحيائهم وإخراجهم من قبورهم. قال تعالى: ﴿ ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ  [سورة البقرة آية: 56].

 الآية، أي: أحييناكم.

وحقيقة البعث: هو إعادة خلق أجساد بني آدم بعد إفنائها وإرجاع الروح إليها كما كانت، وسوقهم إلى أرض المحشر لفصل القضاء. قال تعالى: ﴿ وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ  [سورة يس آية: 78- 79].

وعن حذيفة -رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ) إن رجلًا حضره الموت لما أيس من الحياة أوصى أهله: إذا مت فاجمعوا لي حطبًا كثيرًا ثم أوروا نارًا حتى إذا أكلت لحمي وخلصت إلى عظمي فخذوها فاطحنوها فذروني في اليم في يوم حار أو راح فجمعه الله فقال: لم فعلت؟ قال: خشيتك، فغفر له (.

والأدلة في الكتاب والسنة متواترة على أن الله تعالى يعيد الأجساد نفسها ويجمع رفاتها المتحلل حتى تعود كما كانت فيعيد إليها أرواحها، فسبحان من لا يعجزه شيء وهو على كل شيء قدير.


عدد مرات القراءة (17921) عدد مرات التحميل (97) عدد مرات الإرسال (1)

3 ( 42 )
ملفات مرتبطة

أهوال يوم القيامة البعث من القبور
مواد مرتبطة
عفوًا، لا توجد مواد مرتبطة
التعليقات (   0   ) مشاركة
  اكتـب تـعليـقـا

اسمك :



بريدك الإلكتروني:



أضف تعليقك :






أدخل كود الصورة: