البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
العلم

  اقترح موضوعا
  أرسل مادة
 
الصفحة الرئيسة » العلم » شروحات وكتب » كيف تحفظ القرآن الكريم
حجم الخط:
HyperLink
HyperLink
HyperLink
 
كيف تحفظ القرآن الكريم
جمع وإعداد: محمد بن علي العرفج

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... وبعد:

نقدم لك أخي القارئ الكريم هذه المقابلات مع حفظة كتاب الله آملين أن تكون لك تشجيعا على الاهتمام بكتاب الله الذي هو حبل الله المتين وصراطه المستقيم الذي من تمسك به فلن يضل بعده أبداً... وهذه المقابلات خلاصة تجارب هؤلاء وعصارة أفهامهم، والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها، فلا يفوتك ما فيها من فائدة ولا تنس ما فيها من تذكير ولا تهمل ما فيها من توجيه، أقدم لك خلاصة لقائي بأولئك الحفاظ حين شرفت من قبل الإدارة العامة للتعليم بالرياض بإدارة دورات معلمي المرحلة الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض قبل بضع سنوات، وقد علمت أن كثيرا من المدرسين الذين وردت أسماؤهم قد تضاعف إنتاجهم بأعداد كبيرة عما كان وقت المقابلة، فلهم مني المعذرة وأرجو لهم من الله المثوبة نفعنا الله جميعا بها وجعلها عملا خالصا لوجهه الكريم، كما أسأله أن يثبت القرآن في قلوبنا وأن يجريه على ألسنتنا، وأن يرزقنا العلم والعمل به إنه على ذلك قدير وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أحكام الاستعاذة والبسملة

على قارئ القرآن إذا أراد البدء في قراءة القرآن أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم لقول الله تعالى: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ [سورة النحل آية: 98]، ثم يثني بالبسملة إذا كان أول سورة ذكرت فيها البسملة ولا يذكر البسملة في أول سورة براءة، قال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ﴾ [سورة العلق آية: 1].
والاستعاذة والبسملة مع وصلهما بالقراءة أو قطعهما عن القراءة أو فصلهما عن بعض أربعة أوجه:

الوجه الأول: قطع الجميع.. أي فصل الاستعاذة عن البسملة، والبسملة عن القراءة، ويكون بين الاستعاذة والبسملة تنفس تام، وكذلك بين البسملة والقراءة سواء أكانت من أول السورة أم من غير أولها.
الوجه الثاني: قطع الأول - وهي الاستعاذة - عن الثاني - وهي البسملة - ووصل البسملة بالثالث - وهي القراءة.
الوجه الثالث: وصل الأول بالثاني دون أن يكون بينهما تنفس مع الوقف على الثاني، ثم يبدأ بالقراءة.
الوجه الرابع: وصل الجميع... أي وصل الاستعاذة بالبسملة ووصل البسملة بالقراءة بنفس واحد.

وأما بالنسبة لوجوب وجواز الاستعاذة والبسملة في حالة الابتداء والوصل فهو كما يلي:

1 – إذا كان البدء بالقراءة من أول السورة، فلا بد من الاستعاذة والبسملة.
2 – وأما إذا كان البدء بالقراءة من غير أول السورة، فتجب الاستعاذة – ولا تجب البسملة... بل تجوز جوازا.
3 – إذا أراد القارئ أن ينتقل إلى أول سورة أخرى سواء أكان قد أتم السورة الأولى أم لم يتممها، فتكفي البسملة هذا إذا لم يقطع قراءته في تكليم أحد أو يليه بشيء آخر، أما إذا كان القطع بسبب تصحيح المعلم خطأ التلميذ أو سؤال التلميذ معلمه عن حكم من أحكام التلاوة والترتيل فلا حرج إذا لم يستعذ «غير الأولى».
4 – إذا أراد القارئ أن ينتقل من سورة إلى أخرى – ليس من أولها – فلا حاجة إلى الاستعاذة والبسملة... بشرط أن لا يكون قطع بين الأولى والثانية.
5 – إذا أراد القارئ أن يصل سورة ما بأول سورة أخرى فلا يصح له أن يقف على البسملة، مثل: ﴿ فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ ﴾ [الشرح: 7 ــ 8] بسم الله الرحمن الرحيم. بل يجب عليه أن يصل البسملة بالكلمة التابعة لها ولو بكلمة واحدة أو يعيد قراءة البسملة إذا وقف عليها لضرورة، لأنه إذا وقف على البسملة دون أن يصلها بما بعدها... أو لم يعدها تحسب كأنها من السورة الأولى.
6 – أن سورة التوبة لا يصح فيها البسملة إذا بُدئ من أولها، أما إذا كان البدء من غير أولها فلا حرج من البسملة بعد الاستعاذة... وذلك لأن الآية الأولى من هذه السورة تشير إلى غضب الله عز وجل على المشركين، إذ لا يستوي الغضب – والرحمة التي في البسملة – في آن واحد.

لمتابعة المزيد حمل الملف المرفق...


عدد مرات القراءة (3033) عدد مرات التحميل (88) عدد مرات الإرسال (0)

2.6 ( 5 )
ملفات مرتبطة

كيف تحفظ القرآن الكريم
مواد مرتبطة
عفوًا، لا توجد مواد مرتبطة
التعليقات (   0   ) مشاركة
  اكتـب تـعليـقـا

اسمك :



بريدك الإلكتروني:



أضف تعليقك :






أدخل كود الصورة: