البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
العلم

  اقترح موضوعا
  أرسل مادة
 
الصفحة الرئيسة » العلم » شروحات وكتب » شرفُ العلم
حجم الخط:
HyperLink
HyperLink
HyperLink
 
شرفُ العلم
الشيخ/ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم

فهذا وقت انقضاء الدورة العلمية التي أقيمت بمدينة الشارقة -حرسها الله عز وجل-، وقد مر أسبوعان مر فيهما طلبة العلم ومن قام بإلقاء الدروس وقتًا ممتعًا، يتذاكرون فيه كتاب الله -عز وجل- وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم.

وهذا العنوان من الجد والاجتهاد في تحصيل العلم الشرعي، يذكرنا إلى حد كبير بما كان عليه سلفنا -رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم- من الجد والاجتهاد في تحصيل العلوم الشرعية - العلوم النافعة-، وبذل كل ما يملكون في سبيل ذلك.

فسلفنا -رضي الله تعالى عنهم- ضربوا أروع الأمثلة في طلب العلم ونُشدانِه والسؤال عنه، فصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم من الأخبار ما يطول ذكرها، وجابر -رضي الله تعالى عنه وأرضاه- قد رحل شهرًا كاملًا في طلب حديث واحد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهكذا من جاء بعدهم من التابعين وأتباع التابعين.

وبذلك حُفِظ العلم الشرعي ونُقِل إلى هذه الأجيال، فالأجيال القادمة أمانة توصيل العلم لهم ملقاة على عاتقكم أنتم؛ فابذلوا الجد والاجتهاد في تحصيل العلم النافع، والاستفادة من علوم الشريعة، فإن هذا التقصير سوف يعود على من بعدكم من أبنائكم وإخوانكم ومن أحفادكم.. وهلم جرا.

فالاجتهاد في طلب العلم علامة الموفَّق، علامة من أراد الله تعالى به خيرًا، كما جاء في الحديث الصحيح عنه -عليه الصلاة والسلام-: ) من يرد الله به خيرا، يفقهه في الدين (؛ فالفقه في الدين منزلة عالية لا ينالها إلا خُلَّصُ هذه الأمة.

لمتابعة المزيد حمل الملف المرفق...


عدد مرات القراءة (4779) عدد مرات التحميل (91) عدد مرات الإرسال (1)

3 ( 3 )
ملفات مرتبطة

شرفُ العلم
مواد مرتبطة
عفوًا، لا توجد مواد مرتبطة
التعليقات (   0   ) مشاركة
  اكتـب تـعليـقـا

اسمك :



بريدك الإلكتروني:



أضف تعليقك :






أدخل كود الصورة: