البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
درر من معين السلف
الصفحة الرئيسة » تراث السلف » مسند الروياني
حجم الخط:
HyperLink
HyperLink
HyperLink
 
مسند الروياني

للإمام أبي بكر محمد بن هارون الرُّوياني (307 هـ)

وأبو بكر الروياني هو محمد بن هارون الروياني، سمع بالعراق بندارا وأبا موسى ويحيى بن حبيب وبمصر المزني والربيعين وابن عبد الحكم وله تصانيف في الفقه والحديث، وآخر من روى عنه جعفر بن يعقوب الفناكي الرازي، مات سنة سبع وثلاثمائة.

ومسند الإمام أبي بكر الروياني من المسانيد المعروفة والمشهورة؛ إذ نقله العلماء بالأسانيد إلى مصنفه؛ واستفادوا منه عزوا ونقلا.

وممن أثبت هذا المسند للإمام أبي بكر: الضيـاء المقدسي في المختارة، والمزي في تهذيب الكمال، والذهبي في السير، وميزان الاعتدال، وابن حجر في الفتح، وتهذيب التهذيب، وغيرهم.

منهج المصنف في مسنده:

1.    عمد المصنف - رحمه الله - في هذا المسند - شأنه شأن سائر المسانيد - إلى جمع مرويات الصحابة عن رسول الله بحيث تكون مرويات كلٍّ على حدة، وجدير بالذكر أن المسند الذي بين أيدينا هو جزء من المسند الذي جمعه الروياني، أما بقيته فلم تصل إلينا.

2.    رتب الأحاديث على الرواة عن الصحابة، ثم يذكر تحتها ما رواه هذا الراوي عن الصحابي، فإذا انتهى منها ترجم لراو آخر، وهكذا.

3.    يعد الكتاب مادة خصبة من حيث طبيعة الأسانيد التي تعز في المصادر الموجودة الآن في متناول أيدي الباحثين، وكذلك من حيث طبيعة مسانيد بعض الصحابة الذين تقل مروياتهم نسبيًّا. ويكفي في بيان أهمية هذا المسند ما نقله المناوي في فيض القدير عن الحافظ ابن حجر أنه قال: مسند الروياني ليس دون الستة في الرتبة؛ بل لو ضم إلى الخمسة كان أولى.

طبعات الكتاب:

طبع باسم: مسند الروياني بتحقيق أبي يماني أيمن علي، وقد صدر عن مؤسسة قرطبة بمصر، ومكتبة دار الراية بالسعودية، 1416 هـ.

وطبع باسم مسند الصَّحَابَة: المعروف بمسند الروياني للإمام الحَافِظ أبي بكر الروياني (ت307 ه‍ـ)، تخريج: أبي عَبْد الرَّحْمَن صلاح بن مُحَمَّد بن عويضة، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 1417هـ ‍- 1997م.


عدد مرات القراءة (17259) عدد مرات التحميل (119) عدد مرات الإرسال (0)

3.5 ( 14 )
ملفات مرتبطة

مسند الروياني
مواد مرتبطة
عفوًا، لا توجد مواد مرتبطة
التعليقات (   0   ) مشاركة
  اكتـب تـعليـقـا

اسمك :



بريدك الإلكتروني:



أضف تعليقك :






أدخل كود الصورة: