البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
الأقليات المسلمة حول العالم
الصفحة الرئيسة » المسلمون بدول غرب أفريقيا » الحلقة (114) الأقلية المسلمة في جزر ماديرا
حجم الخط:
HyperLink
HyperLink
HyperLink
 
الحلقة (114) الأقلية المسلمة في جزر ماديرا

مجموعة دول غرب أفريقيا: (سيراليون - ليبيريا - ساحل العاج - بوركينا فاسو -

غانا - توغو - بنين - الرأس الأخضر - كناري - ماديرا)

مجموعة من الجزر تتبع البرتغال، وتقع جزر ماديرا في شمال غربي أفريقيا، حيث توجد قرب خط طول 17 ْ غربي جرينتش، وقرب دائرة عرض 32 ْ شمالًا، وعاصمة الجزر فونشال، وهي مجموعة من الجزر في المحيط الأطلسي شمال غربي أفريقيا، معروفة من قبل الرومان، الأرخبيل أعيد اكتشافه من قبل الملاحين البرتغاليين في 1419م، ووصفها بهذا الاسم (بالبرتغالية: madeira ‏) ماديرا/الخشب يرجع إلى وفرة الخشب في الجزر.

لغة البلاد الرسمية هي برتغالية، إحدى اللغات الرومانسية، يتكلم قلة من الناس اللغة الأستورية التي تعترف الدولة بها.

وماديرا هي أكبر الجزر، حيث تغطي مساحة 741 كيلو مترًا مربعًا، 57 كم طولًا، وعرضها 22 كم، ثم جزيرة بورتو سانتو التي تبعد 40 كم عن شمال شرق ماديرا، وهي ثاني أكبر جزيرة بـ 42.17 كيلو مترًا مربعًا، وهناك مجموعات من الجزر غير مأهولة، جزر سالفاخيس، تقع 250 كم جنوب ماديرا والجزر الصحراوية التي تقع 25 كم جنوب شرق فونشال.

النشاط الاقتصادي الرئيسي في المنطقة هو السياحة، حيث تستقبل الزوار من جميع أنحاء أوروبا على مدار السنة، والذين يسعون إليها لليونة مناخها، كما تعتمد كذلك على الزراعة مع التركيز بصفة خاصة على العنب الخاص بالخمر وتشتهر بإنتاجها لنبيذ ماديرا، وتنتج الموز، الفواكه الاستوائية وشبه الاستوائية (المانجو، والبابايا، والأناناس)، قصب السكر، البن، وغير ما ذكر أشجار النخيل ومثله جوز الهند.

يبلغ سكان جزر ماديرا حوالي (250.000 نسمة)، وهاجر إليها المسلمون من الغرب والمعلومات عن المسلمين في ماديرا ضئيلة، ويعتقد أنهم يشكلون حوالي 10% من سكان الجزر أي حوالي (25.000 نسمة)، ووفقًا لبيانات المؤسسة، يبلغ عدد الأجانب في نهاية عام 2006م حوالي 7.404 من 91 بلدًا، معظمهم من البرازيل. وقد هاجر إليها المسلمين من موزمبيق، وغينيا، بيساو، وبنجلادش، والسنغال، والمغرب، وسوريا، ومصر، وأوزباكستان. وبها مسجد وحيد بالعاصمة فونشال لا يتعدى حجمه الـ60 مترًا مربعًا. 

 


عدد مرات القراءة (5707) عدد مرات التحميل (1) عدد مرات الإرسال (0)

5 ( 2 )
ملفات مرتبطة

الحلقة 114 - الأقلية المسلمة في جزر ماديرا
مواد مرتبطة
عفوًا، لا توجد مواد مرتبطة
التعليقات (   0   ) مشاركة
  اكتـب تـعليـقـا

اسمك :



بريدك الإلكتروني:



أضف تعليقك :






أدخل كود الصورة: