عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
كتب الرحالة العبودي حول العالم
الصفحة الرئيسة » كتب الرحالة العبودي حول العالم » كتب الرحالة العبودي في الأمريكتين » في جنوب البرازيل
حجم الخط:
HyperLink
HyperLink
HyperLink
 
في جنوب البرازيل
بقلم/ محمد بن ناصر العبودي

ولاية سانتا كاترين

• ولاية سانتا كاترينا:

ولاية (سانتا كاترينا) من الولايات المتحدة ذات الصفة المميزة في البرازيل، فهي من الناحية الاقتصادية تعتبر أكثر الولايات تصديرا إذا قيس ذلك بعدد سكان الولاية.
وهي مشهورة بانتشار التعليم بين أهلها، وبشيء ظاهر، هو أنها ربما كانت أكثر ولايات البرازيل بياضا، بمعنى أن البيض الخلص يمثلون فيها أكبر نسبة من السكان في أية ولاية أخرى، ولا نقصد بالبيض من هم في لون العرب، فأولئك هم أكثرية السكان أو الألوان في البرازيل، ولكن يراد بالبيض من سكان هذه الأولوية هم السكان الشقر الذين جاؤوا من شمال أوروبا ووسطها، وليسوا من جنوبها، وإن كان الذين جاؤوا من جنوب القارة الأوروبية موجودين أيضا في هذه الولاية، فمثلا المهاجرون الألمان موجودون في هذه الولاية بكثرة ظاهرة حتى إن بعض القرى والبلدان لا يزال أهلها الألمان يتكلمون الألمانية إلى جانب اللغة البرازيلية التي هي البرتغالية، لأنهم يعلمون أولادهم لغتهم الأولى الألمانية.

أما العرب في هذه الولاية فإن لهم حديثا مميزا، فأبناؤهم الذين ولدوا في البرازيل، أو ترعرعوا في هذه الولاية قد شغلوا مراكز هامة فيها، وتفوقوا بذلك على الألمان وغيرهم من ذوي الأصول الأوروبية إذا أخذنا بعين الاعتبار قلة أبناء العرب عددا بالنسبة إلى كثرة أبناء الألمان والمهاجرين الأوروبيين الآخرين.

إذ لا يزيد تقدير عددهم في الولاية على تسعة آلاف، نصفهم من المسلمين، ونصفهم الآخر من المسيحيين، والمسيحيون أقدم هجرة، لذلك صار أبناؤهم أكثر بروزا، وبخاصة في تبوؤ المراكز المهمة على أن القوم من البرازيليين وأبناء المسيحيين يعتبرون الجميع من أبناء العرب، ويفتخر المسيحيون العرب بأصلهم العربي الذي يعني في الواقع أبناء الحضارة العربية الإسلامية.

ويمكن ضرب الأمثال على ذلك بحاكم ولاية سانتا كاترينا سابقا وهو (سرديان أمين حلو) الذي يجاهر بأصله العربي ويفتخر به.
ورئيس المجلس البلدي في عاصمة الولاية (فلوربانا بولس) هو في الوقت الحاضر (ميشيل خوري).
ورئيس مجلس النواب في الولاية سابقا هو (ساليو أبو عبيد).
ورئيس المصرف (البنك) المركزي فيها الآن هو (ميقيل سعيد)، وهو مرشح لشغل منصب وزير المالية في الولاية.
بل إن سكرتير رئيس جمهورية البرازيل هو عربي من هذه الولاية واسمه (جورج مراد)، وهو متزوج من ابنة رئيس الجمهورية الحالي، واسمها روزانا سارني.
وقال لنا الإخوة العرب في الولاية: لقد تفوقنا على الأوروبيين هنا أيضا في التجارة وإدارة الأعمال، فعدد رجال المال والأعمال التجارية منا أكثر من عددهم إذا قيس ذلك بالنسبة العددية للطرفين.

ومعنى اسم الولاية سانتا كاترينا هو القديسة كاترينا، لأن سانتا: قديسة. وكاترين: اسم امرأة، ولكن الاسم هو على (سانتا كاترينا) القديسة عندهم، وهي راهبة إيطالية توفيت عام 1480م، كان لها أثر عظيم في المذهب الكاثوليكي، حتى إن الإيطاليين يسمونها شفيعة مذينة روما.
وتسمية المدن بأسماء دينية في البرازيل شائع، من ذلك اسم أكبر مدينة في البرازيل وهي: (سان باولو)، بمعنى: القديس بولص.
والمدن التي بجانبها منها: (سان برناندو)، و (سان ميقيل)، و (سانتو أمارو)، وقد ذكرت ذلك في كتاب: "الحل والرحيل في بلاد البرازيل".

وتبلغ مساحة ولاية (سانتا كاترينا) هذه 95. 985 كيلو مترا مربعا.
وعدد سكانها: ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف نسمة.
وعاصمتها (فلوريانا بولس) التي مررنا بمطارها، ولم تتح لي زيارتها في هذه المرة، وفيها مركز إسلامي هو قاعة مستأجرة، وليس فيها مسجد.

المسلمون في سانتا كاترينا:
توجد أعداد من المسلمين في ولاية (سانتا كاترينا) سنزور إحدى جمعياتهم في بلدة (كرسيوما).
وأول مسجد بني في الولاية على هيئة مسجد، وبطراز هندسي عربي إسلامي كان في بلدة (لاجس) قامت عليه الجمعية الإسلامية هناك، وبدأت بناءه بوضع حجر الأساس له في 25 إبريل عام 1980 م، وقد تم بناؤه في عام 1982 م، فأرسلت الرابطة إليه الشيخ نور الدين محمد السيد أحد المشايخ اللبنانيين ليؤم المسلمين في هذه المدينة (لاجس) إلي توجد في القرى والأماكن غير البعيدة منها أعداد قليلة من المسلمين صاروا يراجعون هذا المسجد في (لاجس)، فيصلون الأعياد فيه، ويرجعون إلى إمامه الشيخ نور الدين محمد السيد فيما أشكل عليهم من أمور دينهم.
وقد افتتح الشيخ نور الدين فصلا دراسيا لأبناء المسلمين يعلمهم مبادئ الدين الإسلامي، والحروف العربية.
كما تطوعت أخت مسلمة بفتح فصول دراسية لبنات المسلمين ونسائهم اللاتي أسلمن حديثا، واللائي لا يعرفن شيئا عن أحكام الطهارة والوضوء، وما يتعلق بالحيض والنفاس.
ومع ذلك لا تزال الجهود قاصرة عن الحد الأدنى المطلوب بحفظ المسلمين من الضياع في هذه المنطقة المهمة من جنوب البرازيل.

تفصيل المدن التي فيها مسلمون في الولاية:
طلبت من مبعوث رابطة العالم الإسلامي الشيخ نور الدين السيد الذي قضى مدة طويلة في ولاية (سانتا كاترينا) أن يكتب لنا تقريرا عن أحوال المسلمين في الولاية خاصة، وفي جنوب البرازيل التي يشملها ويشمل جارتها الجنوبية (ريو قراندي دوسول) التي تقدم الكلام عليها. ونقلت ما جاء في تقريره هناك.

وفيما يتعلق بولاية (سانتا كاترينا) هذه فقال:"أما بالنسبة لولاية (سانتا كاترينا)، ومعناها: (القديسة كاترينا) وهي كما لاحظت من أجمل ولايات البرازيل مناخا وموقعا، وعدد سكانها ما يقارب (4) ملايين نسمة، فيوجد في الولاية (1500) مسلم فقط، موزعون على جميع مدن الولاية، وكذلك على قراها.
وفي الولاية (4) جمعيات إسلامية، وثلاثة أماكن لإقامة الصلاة، ومسجد واحد فقط، وهو الوحيد في الجنوب بأسره.
أما العاصمة (فلوريا نا بولس) وهي مدينة كبيرة، والمسلمون فيها ما بين (20) إلى (25) عائلة إسلامية، ولهم جمعية إسلامية، وكذلك مقر إقامة الصلاة [بالإيجار]، وإمامهم شاب إيطالي اعتنق الإسلام قبل ست سنوات مضت، وقد حج مرتين، وخطيبهم شاب لبناني تعلم الأمور الإسلامية عندي – والحمد لله – وكثيرا ما كنت أساعده في كيفية إلقاء خطبة الجمعة.

وكذلك مدينة (كريسوما)، فيها جمعية إسلامية، ومقر واسع لإقامة الصلاة مملوك لهم، بالإضافة إلى قطعة أرض واسعة قدمتها لهم بلدية المدينة لإقامة مسجد للمسلمين.
وهذه المدينة يوجد فيها ما يقارب (22) عائلة إسلامية، وهم من الفلسطينيين واللبنانيين المهاجرين، وتقام عندهم صلاة الجمعة بإمامة شاب برازيلي اعتنق الإسلام قبل (7) سنوات.
وتبعد هذه المدينة عن عاصمة الولاية (120) كم، وكثيرا ما كنت أزورهم وأتردد إليهم.

أما مدينة (لاجس) ففيها ما يقارب (20) عائلة إسلامية، ومسجد واسع تام كامل، وعندهم الآن رجل تاجر يؤمهم، ويصلي بهم صلاة الجمعة، ولديهم قطعة أرض واسعة ملكا للجمعية، وتعتبر جمعية لاجس الإسلامية من أقدم الجمعيات في الجنوب؛ حيث أسست في عام 1977م.

ولهذه الجمعية أعضاء من القرى المجاورة التي توجد فيها عائلتان أو ثلاث عائلات من المسلمين.

كذلك يوجد عائلة برازيلية اعتنقت الإسلام أمامي في المسجد، وبحضور المسلمين.

ومدينة أخرى تسمى (توبارو) ومعناها: الحوت، وفيها (12) عائلة مسلمة فلسطينية، ونشاطهم دائما مع مدينة (كريسوما) لقربهم منها، ويقيمون صلاة الجمعة معا في (كريسوما).
أما مدينة (لاجونا) ومعناها: الحوت، وفيها (12) عائلة مسلمة فلسطينية، ونشاطهم دائما مع مدينة (كريسوما) لقربهم منها، ويقيمون صلاة الجمعة معا في (كريسوما).
أما مدينة (لاجونا) ومعناها: البحيرة، فهي تابعة لمدينة (توبارو) بكل نشاطهم، وفي هذه المدينة (5) عائلات مسلمة.
أما مدينة (شايكو) ففيها جمعية حديثة، ومقر جديد لإقامة الصلاة، وفيها أربع عائلات فقط، وكلهم يعملون بمذابح الدجاج المصدر لحومه للملكة العربية السعودية.
وأعضاء هذه الجمعية من هؤلاء العمال فقط.

وهناك كذلك مدن وقرى صغيرة، وكلها فيها مسلمون من (3) عائلات إلى أقل من ذلك، وهؤلاء بهذا العدد القليل/ فليس لهم أي نشاط إسلامي.

فمدينة (كورتيبانوز) مدينة صغيرة، وفيها (3) عائلات إسلامية تابعة بنشاطها لمدينة (لاجس) وجمعيتها، وما أن نشب الخلاف بين أعضاء الجمعية حتى أنقسم هؤلاء الناس عنهم.
ومدينة (شانسير) مدينة متوسطة السكان، وفيها عائلتان فقط، تابعة لمدينة (شابكو).
ومدينة (بيلمناو) وفيها عائلتان فقط، وليس لهم أي نشاط يذكر، علما بأنني قمت بزيارتهم عدة مرات، وهذه المدينة الكبيرة تعتبر من أكبر المدن التجارية في الولاية من حيث تجارة الأقمشة القطنية.
ومدينة (جون فيلي)، وفيها كذلك عائلتان فقط لا غير، وثلاث عوائل عربية نصارى، ولم أزرهم مطلقا، وهي من المدن الكبيرة في الولاية.
وقرى صغيرة في الولاية يوجد فيها عائلة مسلمة فقط، وغالبا ما كنت أزورهم من الحين للآخر.
وقد كنا بين الحين والآخر نستقبل مجموعة من جماعات التبليغ والدعوة القادمة إلينا من باكستان، وهي جنوب إفريقيا.
هذا ملخص عن حياة المسلمين في ولايتي (ريو قراندي دي سول)، وولاية (سانتا كاترينا).

................................

للاطلاع على محتوى الكتاب كاملا، يمكن تنزيل الملف المرفق.

 


عدد مرات القراءة (6317) عدد مرات التحميل (171) عدد مرات الإرسال (0)

5 ( 5 )
ملفات مرتبطة

كتاب في جنوب البرازيل
مواد مرتبطة
عفوًا، لا توجد مواد مرتبطة
التعليقات (   0   ) مشاركة
  اكتـب تـعليـقـا

اسمك :



بريدك الإلكتروني:



أضف تعليقك :






أدخل كود الصورة: