البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
ملتقى الخطباء
عفوًا، لا يوجد تعليقات
الصفحة الرئيسة » ملتقى الخطباء » سنن الجمعة وأحكامها
سنن الجمعة وأحكامها
سنن الجمعة وآدابها

على كل مسلم الغسل يوم الجمعة، ويلبس من صالح ثيابه، وإن كان له طيب مس منه.

التفاصيل ...
وجوب الإنصات لخطبة الجمعة

 نظرا لأهمية خطبة الجمعة، وعلو منزلتها ومكانتها، نجد أن الإسلام هيأ لها عددا من الأسباب لتحقيق الفائدة المرجوة منها، ومن تلك الأسباب أن أوجب الإنصات لها وحرم التشاغل عنها بأي شكل من الأشكال مهما كان ذلك التشاغل يسيرا أو قليل الأهمية في نظر من يبدر منه..

التفاصيل ...
الحث على الاستعداد البدني لحضور خطبة الجمعة - الحلقة الخامسة

من مظاهر اهتمام الدين الإسلامي بخطبة الجمعة، وعنايته بها أن حث على الاستعداد البدني لحضور هذه الشعيرة العظيمة من خلال الاغتسال والتنظيف لها والتطيب، ولبس أحسن ما يجد المسلم من ثياب ونحوها.

التفاصيل ...
مشروعية خطبة الجمعة - الحلقة الثالثة

عرّفت خطبة الجمعة بأنها : "ما يُلقى من الكلام المتوالي الواعظ باللغة العربية قبيل صلاة الجمعة بعد دخول وقتها بنية جهرا قياما مع القدرة على عدد يتحقق بهم المقصود".

التفاصيل ...
مشروعية صلاة الجمعة - الحلقة الثانية

الجمعة من أعظم شعائر الإسلام وهي واجبة بإجماع أهل العلم، كما اتفقت كلمة الأمة على مشروعية صلاة الجمعة، وأنها من آكد فرائض الإسلام، ومن أعظم مجامع المسلمين.

التفاصيل ...
الأمر بالسعي لخطبة الجمعة، وعظم الأجر المترتب عليها

ورد الأمر من الله -تبارك وتعالى- على عباده المؤمنين بالاهتمام بصلاة الجمعة، وما يتعلق بها من ذكر لله عز وجل، فقال سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ )..

التفاصيل ...
الحث على الاستعداد النفسي بالتبكير في الحضور إلى خطبة الجمعة - الحلقة السادسة

ومن صور اهتمام الإسلام بخطبة الجمعة أنه كما هيأ لها الاستعداد البدني بالتنظيف، والتطيب، كذلك هيَّأ لها جانبا مهما ألا وهو الحث على الاستعداد النفسي لها من خلال المبادرة بالحضور إلى الجمعة في أبكر وقت ممكن .

التفاصيل ...
أهمية خطبة الجمعة ومكانتها في الإسلام - الحلقة الأولى

الناظر إلى الشريعة الإسلامية يدرك أنّ خطبة الجمعة في الإسلام لها مكانة سامية، وأهمية بالغة؛ وذلك لأمور كثيرة منها: أنها من وسائل نشر الدعوة العامة حيث لا تختص بأحد دون أحد، ولا طبقة دون طبقة، فجميع المصلين يستمعون إليها..

التفاصيل ...
صلاة الجمعة في ضوء الكتاب والسنة

رسالة مختصرة في صلاة الجمعة تُبيِّن: مفهوم الجمعة، والأصل في وجوبها، وحكم صلاة الجمعة: من تجب عليه ومن لا تجب، وأنها فرض عين على من توفرت فيه ثمانية شروط، ومن حضرها ممن لا تجب عليه من المسلمين العقلاء أجزأته عن صلاة الظهر..

التفاصيل ...