البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
المحراب

 
  المطويات
  مطوياتي
 
الصفحة الرئيسة » المحراب » فقه المؤذن
فقه المؤذن
الحلقة الثامنة الأذان والإقامة للمنفرد

الحالة الثالثة وهي ما إذا كان الشخص أو الرجل وحده؛ فهذا الرجل سواءٌ كان في بيته مقيما غير مسافر، أو كان مسافرا أو كان في صحراء يرعى غنمه أو إبله أو غير ذلك من الأحوال فإن الأذان والإقامة في حق ذلك الشخص يكون مستحبا..

التفاصيل ...
الحلقة الثانية عشرة بدع الأذان

ومما ابتدعه بعضهم في الأذان قولهم قبل الأذان: ﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ﴾.. وكل هذا لم يرد به نص من الشارع الكريم.

التفاصيل ...
الحلقة الحادية عشرة وجوب ترتيب الأذان

إذا اتضح لنا ذلك فبأيِّ الأذانين أو الإقامتين يُؤذِّن ويُقيم المؤذن؟؟ فالجواب أن يُقال: الأفضل بل المستحب أن يأتي المؤذن في الأذان والإقامة بما ثبت في السنة، فيأتي مرةً بالأذان خمس عشرة جملةً / كلمةً كما جاء في حديث عبد الله بن زيد..

التفاصيل ...
الحلقة السابعة -1 حكم الأذان والإقامة للرجال

هل الأذان مشروع لمن يصلون جماعةً فقط؟ أم أن مشروعيته تشمل من يصلي وحده منفردا مثل من لم يقدر على حضور الصلاة في الجماعة لعذر من الأعذار، كمصلٍ في بيته لمرض..؟؟ وكذلك من كان مسافرا...؟؟

التفاصيل ...
الحلقة السابعة -2 حكم الأذان والإقامة للمسافر

الحالة الثانية والتي نبحث فيها عن حكم الأذان والإقامة إذا كنا مسافرين، فهل يُشرع لنا الأذان والإقامة كذلك ؟؟ ... هذا ما سنتعرض له في السطور التالية...

التفاصيل ...
الحلقة السادسة- الصلوات التي يُشرع لها الأذان والإقامة

الأذان والإقامة مشروعان للصلوات الخمس المفروضة المعلومة بالضرورة لدى كل مسلم، وهي صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وتدخل في ذلك أيضا صلاة الجمعة؛ لأنها تُصلى بدلاً عن الظهر يوم الجمعة..

التفاصيل ...
الحلقة العاشرة- صفـــــة الترجـــيع فـــي الأذان

ويُقصد بالترجيع في الأذان أن المؤذن بعد أن يقول: (الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر) وقبل أن يرفع الصوت بصوته المرتفع بالأذان، يقول: أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، يقوله بصوت منخفضٍ غير مرتفعٍ.

التفاصيل ...
الحلقة الخامسة- حكــــــــــــــــم الأذان

سؤال واستفسار حول حكم الأذان، وما الصلوات التي يُشرع لها الأذان، وهل هو مشروع لجميع الصلوات حتى المسنونة أو النوافل منها..؟؟ أم أنه خاص بالصلوات المفروضة فقط... ؟؟

التفاصيل ...
الحلقة التاسعة - عدد جمل الأذان

الأذان له خمس عشرة جملة، والمقصود بالجملة هنا هو قول المؤذن: (الله أكبر)، فهذه جملة كاملة؛ لأنها تُفيد المعنى، فالمؤذن في بداية الأذان يقول هذه الجملة (أي: الله أكبر) أربع مرات.

التفاصيل ...
إجابة النداء في ضوء السنة المطهرة

رسالة لطيفة في ((إجابة النداء)) حررها الكاتب تذكرة له وللمؤمنين، بين فيها باختصار: فضائل النداء، وفضائل إجابة الأذان بالقول، وأنواعها، وفوائدها، وآدابها، وأحكامها، ووجوب إجابة النداء بالفعل..

التفاصيل ...
1   2