البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » مختارات من كتب الرقائق
مختارات من كتب الرقائق
مختارات من كتب الرقائق - من كتاب شعب الإيمان

الاختيار من كتاب شعب الإيمان للبيهقي .. وقد سبق اختيار جزء من هذا الكتاب من الأحاديث والآثار التي تتعلق بالزهد والرقائق؛ وسنكمل الاختيار من هذا الكتاب الجامع...

التفاصيل ...
الاختيار من كتاب الزهد للإمام وكيع بن الجراح

قال الإمام وكيع -رحمه الله-: ثنا موسى بن عبيدة، عن محمد بن كعب القرظي، قال: إذا أراد الله بعبد خيرا زهده في الدنيا، وفقهه في الدين، وبصره عيوبه، ومن أوتيهن أوتي خير الدنيا والآخرة...

التفاصيل ...
الاختيار من كتاب صحيح مسلم

سبق الاختيار من هذا الكتاب الصحيح؛ ونكمل ذلك الاختيار بقول الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه... عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إِذَا فُتِحَتْ عَلَيْكُمْ فَارِسُ وَالرُّومُ، أَيُّ قَوْمٍ أَنْتُمْ؟؟ قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ نَقُولُ كَمَا أَمَرَنَا اللَّهُ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ تَتَنَافَسُونَ ثُمَّ تَتَحَاسَدُونَ ثُمَّ تَتَدَابَرُونَ ثُمَّ تَتَبَاغَضُونَ أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ ثُمَّ تَنْطَلِقُونَ فِي مَسَاكِينِ الْمُهَاجِرِينَ فَتَجْعَلُونَ بَعْضَهُمْ عَلَى رِقَابِ بَعْضٍ).
 

التفاصيل ...
الاختيار من كتاب الزهد للبيهقي

نبذة مختارة من الأحاديث، والاختيار من كتاب الزهد للبيهقي .. 1- قال الإمام البيهقي - رحمه الله -: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ أنبأ أحمد بن جعفر القطيعي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا وكيع ثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن أبيه عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ).

التفاصيل ...
الاختيار من كتاب المصنف لابن أبي شيبة

نبذة مختارة من الأحاديث والاختيار من كتاب المصنف لابن أبي شيبة .. قال الإمام ابن أبي شيبة - رحمه الله -: ما ذكر عن نبينا - صلى الله عليه وسلم - في الزهد: وكيع عن المسعودي عن عمرو بن مرة عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( إنما مثلي ومثل الدنيا كمثل الراكب قال في ظل شجرة في يوم صائف ثم راح وتركها ).

التفاصيل ...
اختيار من كتاب الزهد لابن أبي عاصم

 قال الإمام ابن أبي عاصم: كتاب فيه شيء من ذكر الدنيا وفيه حفظ اللسان والصمت والعزلة.

 أخبرنا أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم، أخبرنا الحسين بن الحسن بن حرب المروزي، أخبرنا ابن المبارك، عن ابن لهيعة، عن يزيد بن عمرو، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من صمت نجا )..

التفاصيل ...
الاختيار من كتاب شعب الإيمان للبيهقي

قال الإمام البيهقي رحمه الله: باب الزهد وقصر الأمل: ... عَنْ أَبِي وَائِلٍ , عَنْ عَبْدِ اللهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الْجَنَّةُ أَقْرَبُ إِلَى أَحَدِكُمْ مِنْ شِرَاكِ نَعْلِهِ, وَالنَّارُ مِثْلُ ذَلِكَ " لَفْظُ حَدِيثِهِمَا سَوَاءٌ , رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ.

التفاصيل ...
الاختيار من كتاب الموطأ للإمام مالك برواية محمد بن الحسن

الاختيار من كتاب الموطأ للإمام مالك رحمه الله - برواية محمد بن الحسن ..

قال الإمام - رحمه الله -: باب الزهد والتواضع: أخبرنا مالك أخبرنا عبد الله بن دينار أن ابن عمر أخبره: (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يأتي قباء راكبا وماشيا ).

التفاصيل ...
مختارات من كتب الرقائق - كتاب المستدرك للحاكم

الاختيار من كتاب المستدرك للحاكم: قال -رحمه الله-: كتاب الرقائق: حدثنيه أبو علي الحافظ ثنا أبو عبد الرحمن النسائي ثنا محمد بن المثنى ثنا عبد الرحمن بن مهدي ثنا شعبة عن السدي عن مرة: (عن عبد الله: ﴿ وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ﴾ قال: يردونها ثم يصدون عنها بأعمالهم).

التفاصيل ...
مختارات من كتب الرقائق - كتاب الزهد لابن الأعرابي

الاختيار من كتاب الزهد لابن الأعرابي .. قال ابن الأعرابي: فإن أهل العلم اختلفوا في معنى الزهد قديما وحديثا وقالوا فيه أقاويل؛ أنا ذاكر ما انتهى إلي منها؛ ومبين من أقاويلهم ما وصلت إلى علمه وبالله أستعين وأنا أسأله التوفيق...

التفاصيل ...
1   2   3