البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » الزهد والورع
الزهد والورع
التكالب على الدنيا

 من صفات الدعاة الحقيقيين وسماتهم الظاهرة، أنهم من أبعد الناس على التهافت في النيل من حطام هذه الدنيا؛ والتكالب على جمعها؛ ومغالبة أهلها عليها؛ لأنهم قد علموا حقيقتها وأدركوا قيمتها؛ ووقفوا على التوجيهات الربانية في عوار منزلتها. وها هم الأنبياء والمرسلون الذين هم قدوة كل داعية صادق؛ لم يكن همهم جمع الدنيا، ولا الحرص على نيل مراتبها؛ وإنما همهم الأول إخراج الناس من ظلمات الشرك والجهل، إلى نور التوحيد وفضاء العدل والعلم.

التفاصيل ...
لم تنافسون في الدنيا؟!

إخوتي في الله !! لا تكونوا من المتنازعين بسبب حطام الدنيا الزائل ، و﴿اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ﴾..

التفاصيل ...
الورع

من السهولة بمكانٍ أن يكون المسلم مصليًا أو صوّامًا أو قوّامًا أو داعيةً أو خطيبًا أو معلمًا أو حتى عالمًا، ولكن من الصعوبة بمكان أن يكون وَرِعًا فإن الورع رتبةٌ عزيزة المنال، ومتى ما ارتقى الإنسان إلى مرتبة الورع فقد نال أسمى المراتب، وتحلى بأجمل المناقب التي تؤهله جوار الرحمن...

التفاصيل ...
أكلة المؤمن

خلقنا الله لأمر عظيم وسخَّر لنا ما في السماوات والأرض جميعًا منه وسهل أمر العبادة وأغدق علينا من بركات الأرض، وقد توسع الناس في أمر المأكل والمشرب حتى جاوزوا بذلك ما جرت به العادة..

التفاصيل ...
الدنيا مزرعة الآخرة

إن عمر الإنسان في هذه الحياة محصور، ودرجته في الآخرة مبنية على الأيام التي يعيشها في هذه الدنيا، فإذا قدمت لنفسك صالحًا كنت من السعداء، قال -سبحانه وتعالى-: ﴿وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى﴾، ولا تعلم متى يزورك ملك الموت، فقدم لنفسك من الخير!! ما دمت في شيء من المهلة.

التفاصيل ...
أخبار الزهاد .. زهد عمر بن الخطاب

لقد أقبلت الدنيا على الخليفة الراشد الزاهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه فلم يزده ذلك الإقبال إلا زهدًا فيها ورغبة عنها.

التفاصيل ...