البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » علامات الساعة
علامات الساعة
انحسار الفرات عن جبل أو كنز من ذهب

من علامات الساعة التي أخبر بها النبي -صلى الله عليه وسلم- أنها ستقع قبل قيام الساعة أن نهر الفرات سينحسر عن كنز من الذهب؛ فيقتتل الناس عليه مقتلة عظيمة فلا يبقى من تلك المقتلة إلا أفراد قليلون؛ ولذلك نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن قربانه.

التفاصيل ...
علامات الساعة ظهور الدخان

من علامات الساعة التي تتقدمها قبل قيامها ظهور دخان عظيم يأتي من السماء فيعم الكون كله؛ فيخشى الناس من ذلك الدخان ويصيبهم الهلع والجزع؛ ويظنون أنه العذاب الأليم. وقد وردت الأدلة من الكتاب والسنة للدلالة على ذلك الحدث العظيم؛ قال تعالى: ﴿ فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ  [سورة الدخان آية: 10-11].

التفاصيل ...
تقوم الساعة والروم أكثر الناس

من علامات الساعة التي أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها ستقع قبل قيام الساعة أن الروم سيكونون أكثر الأمم عند قيام الساعة.

التفاصيل ...
علامات الساعة - أن تلد الأمة ربتها

من علامات الساعة وأشراطها التي أخبر بها النبي -صلى الله عليه وسلم- أن ستقع هو أن تلد الأمة ربتها، كما ورد ذلك في حديث جبريل المشهور: (أن جبريل -عليه السلام- سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال له: فأخبرني عن الساعة؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ما المسئول عنها بأعلم من السائل، قال: فأخبرني عن أماراتها؟ قال: أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان)...
 

التفاصيل ...
تمني الرجل أن يكون مكان الرجل المقبور

من علامات الساعة وأشراطها التي أخبر بها النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها ستقع أن يمر الرجل بقبر رجل فيتمنى أن يكون مكانه؛ للشدة التي يمر بها.

التفاصيل ...
علامات الساعة - كثرة الفتن وتقلب الأمور

من علامات الساعة وأشراطها أن تكثر الفتن وتتقلب الأمور وتتبدل أحوال الناس وتكثر الردة ويبيع المرء دينه بأتفه الأمور...

التفاصيل ...
كلام السباع لبني آدم

من علامات الساعة وأشراطها أن تتجلى قدرة الله تعالى في إمكان البهائم من تكليم بني آدم بكلام يفهمونه ...

التفاصيل ...
طلوع الشمس من مغربها

من علامات الساعة وأشراطها الكبرى أن تطلع الشمس على الدنيا من حيث غربت؛ وهذه العلامة من أفظع العلامات الدالة على قرب قيام الساعة ودنوها؛ ولذلك إذا رآها الناس آمنوا بالله تعالى وصدقوا بما جاءت به رسله؛ ولكن هذا الإيمان لا ينفعهم حينما يشاهدوا تلك الآية...

التفاصيل ...
علامات الساعة - ظهور الدابة

من علامات الساعة وأشراطها الكبرى التي تتقدمها قبل قيامها إيذانًا بقرب قيامها ودنو وقتها؛ ظهور الدابة التي وردت النصوص الشرعية بخروجها. قال تعالى: ﴿ وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ ﴾.

التفاصيل ...
علامات الساعة: التطاول في البنيان

من علامات الساعة التي أخبر بها النبي - صلى الله عليه وسلم - بأنها ستقع قبل قيامها تطاول الحفاة العالة رعاء الشاء في البنيان.

التفاصيل ...
1   2   3