البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » الدعاء وأحكامه
الدعاء وأحكامه
آداب الدعاء

قوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} أبلغ دلالة على أن الدعاء لا يكون ولا يصرف إلا لله عز وجل، وقد استدل النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الآية على أن الدعاء عبادة لله سبحانه وتعالى...

التفاصيل ...
الحلقة الثانية - افتقار العبد إلى الله وحاجته إلى دعائه

إن المسلم يفتقر إلى ربه أشد الافتقار ويحتاج إليه في كل وقت وحين؛ لأن هذه الحياة مليئة بالمشكلات والفتن، ويعتريها ما ينغصها ويكدر صفوها، فكان لا بد للإنسان من سند يرجع إليه في الشدائد واللأواء، ويستعين به في شؤون الحياة ونوائبها..

التفاصيل ...
الحلقة الثامنة - أوقات يستجاب فيها الدعاء

إن الله -عز وجل- لَمَّا شرع لعبادِه الدعاء ورغبهم فيه وحثهم عليه ووعدهم عليه بالإجابة تفضلا منه سبحانه وتكرما هيَّأ لهم مع ذلك أمكنة فاضلة وأزمنةً كريمة وآدابا عظيمة يكون حظ العبد ونصيبُه من القبول والإجابةِ بحسب حظه ونصيبِه من تحقيق تلك الأمور وعنايتِه بها..

التفاصيل ...
الحلقة الخامسة آداب الدعاء وكيفيته الشرعية

من آداب الدعاء: حضورُ القلب وجمعه بكليَّته على المطلوب. وتحرِّي أوقات الإجابة؛ لأنه ثبت أن بعض الأوقات يرجى فيها الإجابة أكثر من غيرها كثلث الليل الأخير وبين الأذان والإقامة وفي حال السجود وسنفردها بالحديث في حلقات مستقلة..

التفاصيل ...
الحلقة الرابعة آداب الدعاء

يمكن تصنيف آداب الدعاء وتقسيمها على النحو التالي: أ - آداب تتعلق بالداعي نفسه. ب - آداب ترجع إلى صفة الدعاء وكيفيته. ج - آداب تتعلق باختيار الأوقات والأحوال والمناسبات.
 

التفاصيل ...
الحلقة السابعة - التحذير من الاعتداء في الدعاء

من الضوابطِ المهمة للدعاء أن يحذر المسلم أشد الحذر من الاعتداء فيه؛ ذلك أن الله سبحانه وتعالى قد نهانا عن الاعتداء وحثنا على الالتزام بآداب الدعاء المشروعة، يقول الله تعالى: ( ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ).

التفاصيل ...
الحلقة السادسة - أنواع التوسل المشروع في الدعاء

إنَّ مِن آداب الدعاء العظيمة التوسلَ إلى الله تبارك وتعالى بين يدي الدعاء بما شرعه وأحبَّه ورضيَه لعباده وسيلةً تقرِّبهم إليه، يقول الله تبارك وتعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ).

التفاصيل ...
الحلقة العاشرة - أحوال يستجاب فيها الدعاء

كما أن هناك أوقاتا فاضلة ينبغي أن يتحرى المسلم فيها الدعاء، فكذلك هناك أحوال فاضلة ينبغي للمسلم أن يستغلها بالإكثار من الدعاء، حيث يزيد فيها قُربه من الله وإقبالُه عليه وخشوعه وخضوعه واستكانته، ينبغي على المسلم أن يكثر فيها الدعاء وأن يعظم فيها الطلب..

التفاصيل ...
الحلقة التاسعة - تتمة الأوقات التي يرجى فيها الإجابة

من الأوقات التي يُرجى فيها قبول الدعاء ما بين الأذان والإقامة، وكذلك الدعاء في شهر رمضان، والدعاء أدبار الصلوات.

التفاصيل ...
الحلقة الأولى فضل الدعاء وأهميته والحث عليه

الدعاءُ شأنُه في الإسلام عظيمٌ، ومكانتُه فيه ساميةٌ، ومنزلتُه منه عالية؛ إذ هو أجلُّ العبادات وأعظمُ الطاعات وأنفعُ القربات؛ ولهذا جاءت النصوصُ الكثيرةُ في كتاب الله تعالى وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - تبين فضله وتنَوِّه بمكانته وعظم شأنه.

التفاصيل ...
1   2