البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » الذكر وأحكامه
الذكر وأحكامه
ذكر الله تعالى

يتناول المقال كيفية ذكر العبد لربه، ويبين أنواع الذكر ثمراته العاجلة والآجلة...
 

التفاصيل ...
حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة

كتيب مبارك احتوى على جل ما يحتاجه المسلم من الأدعية والأذكار في يومه وليله، وما يحزبه له من أمور عارضة في شؤون حياته؛ وهو مختصر من كتاب (( الذكر والدعاء والعلاج بالرقي من الكتاب والسنة ))، وقد اقتصر على متن الذكر، واكتفي في تخريجه بذكر مصدر أو مصدرين مما وجد في الأصل ومن أراد معرفة الصحابي أن زيادة في التخريج فعليه بالرجوع إلى الأصل.

التفاصيل ...
الاستعاذة بالله حِكَم وأحكام

لقد جاء الأمر بالاستعاذة في القرآن الكريم من الشيطان الرجيم، في عدة مواقع منها قوله -سبحانه وتعالى-: ﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ* وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾...

التفاصيل ...
كن من الذاكرين

يا أخي الحبيب!! كن من أولي الألباب ﴿ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ .. لأن الذكر ركن قوي في طريق الحق -سبحانه وتعالى-، بل هو العمدة في هذا الطريق، ولا يصل أحد إلى الله -سبحانه وتعالى- إلا بدوام الذكر.

التفاصيل ...
زوروا القبور تذكركم الآخرة

زيارة القبور تذكر بالآخرة، لأنها كما قال -صلى الله عليه وسلم-: «أول منازل الآخرة»  وقد أذن النبي -صلى الله عليه وسلم- في زيارة القبور لما فيها من خير عظيم ...

التفاصيل ...
الذكر وأحكامه

إن أهم آداب الذكر إخلاص النية لله وحضور القلب؛ لأن العبرة بذلك، كما في الحديث: ( إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم )، فينظر إليها على أساس الإخلاص لله.

التفاصيل ...