البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » أهوال يوم القيامة
أهوال يوم القيامة
أهم ما يسأل عنه العبد يوم القيامة

من الأهوال العظيمة التي تحصل للعباد يوم القيامة أن يواجهوا بأسئلة عظيمة يطالبون بالجواب عنها؛ فمن سدده الله وأجاب عنها بما عمله في الدنيا نجا من هول ذلك الموقف؛ ومن خاب في هذه الدنيا ولم يقم بالعمل بها ندم يوم لا ينفع الندم.

التفاصيل ...
أهوال يوم القيامة حشر جميع الخلق

إن مما يقرب تصوير ما يحصل يوم القيامة من أهوال وعظائم؛ ذلك الحشر الذي يكون للخلائق منذ أن خلقهم الله إلى آخر الخلق على أرض المحشر؛ فيجتمعون على تلك الأرض من أولهم إلى آخرهم إنسهم وجنهم وحتى حيواناتهم.

التفاصيل ...
أهوال يوم القيامة البعث من القبور

البعث في اللغة يأتي على وجهين: أحدهما: الإرسال، ومنه قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى ﴾، [سورة الأعراف آية: 103] أي: أرسلنا. والثاني: الإثارة والتحريك، تقول: بعثت البعير فانبعث أي أثرته فثار، ومنه بعث الموتى وذلك بإحيائهم وإخراجهم من قبورهم. قال تعالى: ﴿ ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ ﴾ [سورة البقرة آية: 56].

التفاصيل ...
حشر المتكبرين أمثال الذر

من الأهوال العظيمة التي تحصل يوم القيامة أن يحشر الله -عز وجل- المتكبرين على هيئة الذر؛ جزاء وفاقا لما كانوا عليه في الدنيا من التكبر والترفع والطغيان على غيرهم من البشر.
 

التفاصيل ...
اجتماع الشمس والقمر

من أهوال يوم القيامة وعظائمه التي تهول المنظر وتفزع القلوب حيث يشاهد الناس ما لم يعهدوه؛ حيث يرون اجتماع الشمس والقمر؛ فتزداد النفوس قلقا وهلعا؛ مما يدل على عظم هول ذلك اليوم العظيم.

التفاصيل ...
اقتصاص البهائم وبني آدم فيما بينهم

من أهوال يوم القيامة وعظائمه التي تدل على هول ذلك اليوم ما يحصل من اقتصاص المظلوم من الظالم؛ حتى البهائم تقتص بعضها من بعض ومن باب أولى بنو آدم الذين هم مكلفون ومختبرون في هذه الحياة الدنيا.

التفاصيل ...
أهوال يوم القيامة - دك الجبال

من أهوال يوم القيامة وعظائمه ما ورد في النصوص الصحيحة من دك الجبال الشاهقة وجعلها ترابا وتسويتها بالأرض. قال تعالى: ﴿ وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ﴾ ...
 

التفاصيل ...
أهوال يوم القيامة - انشغال الأم عن أبنائها

من الفطر التي أودعها الله تعالى في خلقه أن خلق في الأم رحمة لا تماثلها رحمة في الخلق تجاه أبنائها؛ وهذا مشاهد في بني آدم وفي الحيوانات؛ لكن تلك الرحمة العجيبة تزول عندما يقف الناس في أرض المحشر؛ فلا تسأل الوالدة عن ولدها وتنشغل بنفسها عنه؛ ولا تطلب إلا خلاصها...

التفاصيل ...
ذهول الوالد عن ولده والولد عن والديه

من الأمور الدالة على الأهوال التي تحدث يوم القيامة ما يصيب الناس من هلع وخوف بحيث لا يسأل المرء عن أحد ولا تهمه إلا نفسه التي بين جنبيه.

التفاصيل ...
أهوال يوم القيامة - تطاير الصحف

من الأهوال التي تحدث يوم القيامة وتنخلع لها الألباب؛ تطاير صحف الأعمال؛ وذهاب كل صحيفة لصاحبها؛ فآخذ كتابه باليمين؛ وآخذ كتابه بشماله، ويبقى الناس في حيرة وخوف ووجل؛ حتى تستقر كل صحيفة بيد صاحبها؛ فيستبشر المؤمنون بقرب النجاة عندما تستقر صحفهم بأيمانهم؛ بينما يزداد الكافرون والمنافقون غمًّا إلى غمهم حينما تستقر صحفهم بشمائلهم جزاءً وفاقًا.

التفاصيل ...
1   2   3