البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » الآداب الشرعية
الآداب الشرعية
التشامـل

التشامل هو: مصدر قولهم: تشامل أي أخذ جهة الشّمال وهو ضدّ التّيامن، وهو مأخوذ من مادّة (ش م ل) التي تدلّ على الجانب الذي يخالف اليمين». قال ابن منظور: جمع الشّمال: أشمل وشمائل، وشمل...

التفاصيل ...
احفظ الله

قال -صلى الله عليه وسلم-: (احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك). قال الحافظ ابن رجب -رحمه الله- في شرح هذا الحديث ما ملخصه: « يعني: احفظ حدود الله وحقوقه، وأوامره ونواهيه، وحفظ ذلك: هو الوقوف عند أوامره بالامتثال، وعند نواهيه بالاجتناب، وعند حدوده ... »

التفاصيل ...
آداب السواك

السواك من السنن التي حث عليها النبي –صلى الله عليه وسلم-، فهو من سنن الفطرة التي ينبغي المحافظة عليها، وقد كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يحافظ عليه ولا يتركه أبدًا؛ وقال ابن عباس -رضي الله عنه-: (ما زال رسول الله يأمرنا بالسواك حتى ظننت أنه سينزل عليه فيه)، لهذا كان لا بد من معرفة أحكامه وآدابه وما يستحب فيه، والمواضع التي يستحب فيها.

التفاصيل ...
عليكم بتلاوة كتاب الله تعالى

أخي في الله !! مما يروى عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: « عليك بتلاوة القرآن وذكر الله، فإنه نور لك في الأرض، وذكر لك في السماء ». وحسبك هذا المعنى النبوي الشريف الذي يحتاج إلى عمق في التفكير والفهم السليم.

التفاصيل ...
فضل المصافحة بين الإخوان

رغب النبي - صلى الله عليه وسلم - في المصافحة، وعمل بها صحابته -رضوان الله عليهم- قال قتادة: قلت لأنس: أكانت المصافحة في أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: "نعم".. وإليك نبذة عن فضل المصافحة بين الإخوان.

التفاصيل ...
آداب اللباس والزينة

جاءت في الشريعة الإسلامية النصوص التي تحدد آداب اللباس والزينة، كما يلي: وجوب ستر العورة، وتحريم تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال، واستحباب إظهار النعمة في الملبس ونحوه...
 

التفاصيل ...
آداب النزهة والسفر

ما أكثر ما يسافر الناس لشؤون حياتهم! مادية أو معنوية، ولقد سافر رسول الله صلى الله عليه وسلم مرات ومرات، إبّان شبابه قبل البعثة، وبعد نبوته ما بين حج وعمرة، وجهاد وتجارة.

التفاصيل ...
آداب المزاح

إن مما يشتهر عند غير المسلمين -وبعض المسلمين للأسف أيضًا- أن دين الإسلام دين كبت وحبس للنفس، فلا ضحك ولا مزاح.. ولكن شمولية الإسلام تأبى إلا أن تبيح الترويح عن النفس، بضوابط تضمن ألا يتعدى الترويح والمرح إلى الخصومات، فلذلك لزم أن نتحدث عن المزاح ضمن الآداب الإسلامية.

التفاصيل ...
آداب النوم

ترتبط سلوكيات النوم والاستيقاظ ارتباطًا وثيقًا بمنظومة الآداب الإسلامية، وتؤثر تأثيرًا قويًّا في نمط معيشة الأمة المسلمة ككل، وتعطيها طابعها المتفرد بها، وتنقسم آداب النوم إلى ثلاثة أقسامٍ: آداب قبل النوم، وآداب عند النوم وأثناءه، وآداب عند الاستيقاظ...
 

التفاصيل ...
آداب تلاوة القرآن

لا شك أن هذا الكتاب هو حبل الله الممدود من ربنا إلينا، من تمسك به هُدي ومن اعتصم به فاز، والفوز هو الجنَّة. والله عز وجل قد أوصانا بكتابه في كتابه بوصايا كثيرة، فيها الأمر بتلاوة القرآن وترتيله...

التفاصيل ...
1   2   3   4