البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » أحكام المال والتكسب
أحكام المال والتكسب
الكسب الحلال أهميته وآثاره

محاضرة تتعلق بالكسب الحلال، وحكم الربا، وبعض أمثلة له، ألقاها فضيلة الشيخ ابن جبرين في بعض المساجد ارتجالا، وقد سُجلت في حينها، ثم نسخت للنشر، رجاء أن ينفع الله بها.

التفاصيل ...
أغن نفسك بالعمل والاستثمار

ليس هناك من شكٍّ في أن العمل الجاد ضرورة، وأمر في غاية الأهمية، ولكن هل العمل الجاد وحده قادر على أن يجعلك غنيًّا؟ لا أعتقد ذلك ، والأدلة على ذلك كثيرة ؛ فلو أن العمل الجاد يستطيع وحده أن يزيد من دخل الإنسان ، ويرفع مستوى معيشته ؛ لكان أكثر من نصف العالم أغنياء !

التفاصيل ...
أنت مسؤول عن مالك

المال هو عصب الحياة ، به تحل كثير من المشاكل ، ولكنه أيضًا يسبب القلق والاضطراب لكثير من الناس. والحل ليس فقط في زيادة الدخل، ولكن في تغيير قناعاتنا المالية واكتساب قناعات مالية عملية، ويمكننا إيجاز هذه القناعات في المساءلة التي ذكرها النبي -صلى الله عليه وسلم- في قوله : «لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع » ذكر منها : « ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه »...

التفاصيل ...
إياك والاستدانة

لقد باتت الديون المتراكمة عبئًا يثقل كاهل الناس اليوم، فكبلت أيدي الكرماء، وأخافت قلوب الأمناء، حتى أنها أحيانًا ما تنتهي ببعضهم إلى السجون، أو إلى لجان تبيع الممتلكات لتعيد للدائنين أموالهم؛ ولذا كان تحذير الشريعة الإسلامية من الدين؛ فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: « نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يُقضَى عنه »...

التفاصيل ...
تحر الكسب الحلال

المال هو عصب الحياة، فهو عمود من أعمدة النجاح، وركيزة من ركائز التطور والتفوق، وقد جاء الشرع الحنيف ليحث المؤمن على حيازة المال الذي يقيم به أوده، ويسد به فاقته، ويكف نفسه وأولاده عن سؤال غيره... فالمال وسيلة لإعفاف النفس ورضا الرب؛ ولا يكون إعفاف النفس ورضا الرب إلا بالكسب الحلال الطيب.

التفاصيل ...