البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » النية وأحكامها
النية وأحكامها
القواعد في النية

يتناول المقال حصر أهم القواعد في باب النية التي هي بمثابة الضوابط والحدود لمسائل معينة، لا تلتبس بغيرها غالبا ...

التفاصيل ...
مباحث في النية: استصحاب النية

استصحاب النية يتناول شيئين استصحاب ذكرها، واستصحاب حكمها، والفرق بينهما هو: أن استصحاب حكمها أن ينوي ما يريد عمله، ثم يبقى على هذه النية، فلا ينوي العدول عما نواه، ولا يأتي بمناف للعمل المنوي. وأما استصحاب ذكرها: فأن يبقى مستصحبا لذكر النية لا تغيب عن باله....

التفاصيل ...
محل النية

مما لا شك فيه أن النية شرط لصحة العمل، وأن العمل الخالي من النية لا تترتب عليه آثاره الشرعية لقول الله - عز وجل -: ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾، ولقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى).

التفاصيل ...
وقت النية

سبق أن تكلمنا عن محل النية وهو القلب (محلها المكاني)، وأما محلها الزماني نقصد به في أول العمل أو مع العمل أو في آخره، ونقسمه إلى ثلاثة مواضع: 1. تقدم النية على العمل.  2. مقارنة النية للعمل. 3. تأخر النية عن أول العمل.

التفاصيل ...
أثر النية في العمل

يعرض المقال لأثر النية في العمل، وفيه مبحثان، هما: أثر النية في صلاح العمل. وأثر النية في فساد العمل.

التفاصيل ...
أقسام النية

من المعلوم أن النية شرط لصحة العمل وأن العمل الخالي من النية غير معتبر شرعًا، فيجدر ذكر أقسام النية، إذ إن التقسيم والتفصيل لما يراد بيانه أمر لازم فإن كثيرًا من الأمور لا تتبين حقيقتها ولا يتضح معناها إلا ببيان أقسامها، وتفصيل مجملها.

التفاصيل ...
النية ومضاعفة الأجور

لو أراد أحدنا أن يحصي ما يستطيع تحقيقه من الإرادات التي تثور في قلبه، لوجد أن الذي يتحقق منها نسبة ضئيلة بجانب ما لا يستطيع تحقيقه، ولا نريد بالنيات التي تدخل في الإحصاء تلك الخواطر العابرة، وأحاديث النفس المارة، بل نريد تلك النيات التي بلغت مرتبة العزم والتصميم.

التفاصيل ...
منزلة النية

مما تتبين به منزلة النية من العمل كثرة ورودها في كتاب الله تعالى بألفاظ مختلفة تتضمن معنى النية والقصد والإخلاص، وكذلك ورودها فيما صح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أحاديث كثيرة بلفظ النية، أو معناها، وكذلك ما أثر عن السلف وعناية العلماء بها، بافتتاح كتبهم ومؤلفاتهم بالآيات والأحاديث التي تتضمن النية، أو معناها، كل ذلك يدل على منزلة النية وأهميتها في كل عمل.

التفاصيل ...