البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    

 
  شارك/شاركي(رأي-مقال-تجربة)
  استشارات أسرية
  بحوث ودراسات
  إضافة تصميم
  المطويات
  مطوياتي
 
    مبدعات التصميم
الأسرة
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » الأسرة » التعامل مع المراهقين
التعامل مع المراهقين
المراهقة المتوسطة

 مرحلة المراهقة المتوسطة من سن 14 سنة إلى 17 سنة هي مرحلة الشباب المتدفق، مرحلة عنفوان شباب المستقبل، وهي مرحلة التطورات السريعة تطرأ على كيان المراهق جسميًّا ونفسيًّا... ومرحلة المراهقة المتوسطة هي أشد مراحل المراهقة، لها خصائصها وميزاتها ومشكلاتها، شأن كل مرحلة. لذلك لا بد من التعامل مع هذه المرحلة على أسس علمية بعيدًا عن التخبط.

التفاصيل ...
المراهقة المتأخرة

هي مرحلة انتقالية في حياة الإنسان، من السابعة عشر حتى الواحد والعشرين، حيث تتم فيها التغيرات اللازمة للتحول إلى الرشد، وتقابل هذه المرحلة فترة التعليم العالي وهي مرحلة اتخاذ القرارات.

التفاصيل ...
المراهقة المبكرة

المراهقة المبكرة هي الفترة التي تلي الطفولة، وتقع بين البلوغ والرشد، وفيها تحدث تغيرات كثيرة على كل جوانب النمو المتعدد، لذلك تصبح صورة المراهق غير صورته الطفولية السابقة فيها ملامح من طفولته، ولكن بشكل آخر جديد...

التفاصيل ...
عدم التوافق بين الابن المراهق ووالديه

اتسعت الفجوة بين جيل الآباء والمراهقين نتيجة للتغيرات السريعة في العلم والحياة فكان التطور العلمي والمعرفي نحو المادية والحيرة والشك بين الصواب والخطأ، وعدم السير وفق المعايير والقيم التي يضعها الآباء ويجب التمسك بها.

التفاصيل ...
تهيئة المراهق

منذ اللحظة التي يشعر المراهق بأنه لم يعد طفلا صغيرا تبدأ العلاقة بينه وبين والديه في التوتر، فمعظم الآباء يجد هذه المرحلة مليئة بالصعوبات والقلق، فهي رحلة طويلة، مليئة بالتحدي خلال التغيرات العديدة التي تواجهه. فعلى الوالدين العمل على تهيئة الأبناء لهذه المرحلة بالتمهيد المناسب في آخر مرحلة الطفولة المتأخرة وقبيل الوصول إلى البلوغ بقليل، فهو كالمولود الجديد الذي يحتاج إلى مساعدة..
 

التفاصيل ...
خطوات مفيدة في التعامل مع المراهق

من الأمور المهمة في التربية الاعتناء بنظام المنزل وفي كل أمور الحياة، فلذلك له أثر في تعويد الابن على السلوكيات الطيبة التي نريدها منه دون كلام كثير أو أوامر وتعليمات مملة، ولذلك فنحن بحاجة ماسة إلى تعويد أولادنا على النظام في غرفهم وأدواتهم، في مواعيد الطعام، في التعامل مع الضيوف وكيفية استقبالهم.
 

التفاصيل ...
التدرج في عقاب المراهق (2)

للإسلام طريقته الخاصة في إصلاح الأبناء وهو التدرج في العقاب من الوعظ إلى الهجر ثم الضرب. وتأديب الأبناء بالعقوبة علاج ناجح وأمر مشروع، لأن هدفه تربوي ووسيلته مباحة، لذا فإن العقاب ليس عملا انتقاميا أو فعلا قبيحا، بل له مبرراته ومسوغاته الشرعية.

التفاصيل ...
القواعد الذهبية للتعامل مع المراهق

يملك الأبوان عاطفة جياشة تجاه كل أبنائهم الصغار والكبار، وهما لا يحتاجان إلى توصية من أحد في إعطاء الأبناء والبنات المزيد من الرعاية والاهتمام، لكن الذي ينقصهما في العادة هو الخبرة والدراية بالأساليب التي يجب اتباعها في ذلك.

التفاصيل ...
عقاب المراهق (ج1)

تعد الأسس التربوية لتأديب الطفل أو ما يسمى بالتربية بالعقوبة من الوسائل المجدية، والأساليب الإيجابية التي يلجأ إليها الآباء والمربون لإصلاح أبنائهم، وتقويم سلوكهم، ولكن ذلك لا يكون إلا بعد استنفاد كل الأساليب التربوية المستخدمة لبناء الأطفال نفسيا وفكريا واجتماعيا...

التفاصيل ...
كيف نعزز الثقة في نفسية المراهق؟ (1)

الثقة بالنفس أحد أهم أمارات الصحة في نفسية المراهق، والتي تجعل منه شخصية قوية الإرادة، مستقلة التفكير، حرة الاختيار...

التفاصيل ...
1   2   3   4   5