البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    

 
  شارك/شاركي(رأي-مقال-تجربة)
  استشارات أسرية
  بحوث ودراسات
  إضافة تصميم
  المطويات
  مطوياتي
 
    مبدعات التصميم
الأسرة
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » الأسرة » الأسرة في الإسلام
الأسرة في الإسلام
ثقافة الاعتدال في الاستهلاك (4)

استكمالا لما تم الحديث عنه في الحلقات الثلاث السابقة من سلسلة "حياتنا والاستهلاك" والتي تتناول ثقافة الاعتدال في الاستهلاك، وعوارض مرض حمى الاستهلاك...  نكمل الحديث في الحلقة الرابعة عن باقي هذه العوارض.

التفاصيل ...
ثقافة الاعتدال في الاستهلاك (1)

إن الوسطية والاعتدال هي أعظم تجليات الرسالة الخاتمة، وهي التي أكسبت المسلمين يومًا موقع الشهادة: (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا) [البقرة: 143]. ومنذ أن بدأنا نطفف ونخسر الميزان أصاب حياتنا ومعيشتنا الخلل، وفقدنا الاعتدال. علينا أن نعترف بمرض خطير أصابنا: إنه مرض حمى الاستهلاك، وعلينا أيضًا أن نعرف ما هي أعراض هذا المرض.

التفاصيل ...
ثقافة الاعتدال في الاستهلاك (2)

تكلمنا في المقال السابق عن عوارض مرض حمى الاستهلاك، والآن نكمل هذه العوارض.

العارض الرابع: احتقان مزمن.

ماذا نعني باحتقان مزمن؟ لقد أصبحنا محشورين في البيوت، في الشوارع، وفي أماكن العمل، بأكوام من الأشياء، وأشياؤنا تتطلب منا أن نعتني بها أولًا، نخزنها ثم نرميها، لنقوم من جديد بشراء بديل عنها ... إلخ.

التفاصيل ...
ثقافة الاعتدال في الاستهلاك (3)

استكمالا لما تم الحديث عنه في الحلقتين السابقتين من سلسلة "حياتنا والاستهلاك"، والتي تتناول ثقافة الاعتدال في الاستهلاك، وعوارض مرض حمى الاستهلاك ... والآن نكمل الحديث عن هذه العوارض.

التفاصيل ...
كيف نصلح حال بيوتنا؟

حينما نطرح سؤالًا مثل هذا نجد أنه يشمل عدة اتجاهات مهمة، فالبيت هو اللبنة الأولى في المجتمع؛ إذا صلح البيت صلح المجتمع، وإذا فسد سيكون هناك خلل في المجتمع ...

التفاصيل ...
اكسبي ود أهل زوجك

قد تفرض الظروف أو نفرض نحن على أنفسنا المعيشة مع أهل الزوج، فالوالدان وأولادهم وزوجاتهم يقطنون في منزل واحد ولو كان صغيرًا، فلا نستبعد حينها حدوث المشاكل نتيجة الاختلاط والضغط النفسي الذي تعيشه، فقد تجد الزوجة حياة غير التي اعتادت عليها في بيت أهلها، وأناس يختلفون بالأفكار والآراء والعادات والتقاليد عن ما عاشت عليه في بيت أهلها، وهذا يوقعها بمشاكل، فكيف لها أن تعيش وتتأقلم مع أهل زوجها؟! فما عليها سوى تتبع عاداتهم وتقاليدهم؛ فهذا يساعدها على التأقلم مع أهل زوجها.

التفاصيل ...
وظيفة التنشئة الاجتماعية في الأسرة

التنشئة الاجتماعية واسعة، ويتسع نطاقها بدءًا من آداب المائدة إلى التعاليم الدينية، ومن الاتجاهات الدينية تتسع معاني الاقتصاد والادخار وأساليبه، ومن المنزل والتعامل مع الأب والأم والأخوة، إلى المجتمع من الأقارب والمعلمين والأصدقاء... وتتعدد عناصر التنشئة الاجتماعية وتتفاوت في بساطتها وتعقيدها... ويعرض المقال المقصود بالتربية الاجتماعية وبعض الوسائل العملية التي تؤدي إلى تنشئة اجتماعية فاضلة.

التفاصيل ...
دور الأسرة في إكساب القيم التربوية -1

الأسرة هي الخلية الأولى التي يفتح الطفل عينيه عليها، وتأثيرها عليه يلعب دورا كبيرا في توجيهه وتكوينه، وبالقدر الذي تقدمه الأسرة للطفل من مميزات تربوية بقدر ما يكون وينمو ويواجه المجتمع بمشكلاته العريضة...

التفاصيل ...
معوقات إكساب القيم التربوية للطفل -2

عرضنا في المقال السابق دور الأسرة في إكساب القيم التربوية، وبعض هذه القيم التي يجب على الأسرة الانتباه إليها والاهتمام بها .. وفي هذا المقال نعرض معوقات إكساب هذه القيم التربوية للطفل ...

التفاصيل ...
الوظيفة الاقتصادية للأسرة

في دعوة الإسلام إلى حياة الأسرة وترغيبه في إقامتها تبرز لها وظائف جليلة، وتظهر ثمرات ذات أثر فاعل في حياة الفرد والمجتمع، إذ هي نعمة من نعم الله وآية من آياته، قال تعالى: ﴿ وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ﴾ [سورة النحل آية: 72]... وللأسرة وظائفها الخاصة مثل الوظيفة التربوية، والاجتماعية، والاقتصادية وغيرها من الوظائف التي لا غنى عنها...
 

التفاصيل ...
1   2   3   4   5   6   7   8