البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
درر من معين السلف
الصفحة الرئيسة » درر من معين السلف
فوائد من كتب السلف
فوائد من كتب السلف - حد العلم

قال الحافظ ابن عبد البر: حد العلم عند العلماء المتكلمين في هذا المعنى هو: ما استيقنته وتبينته، وكل مَن استيقن شيئا وتبينه فقد علمه، وعلى هذا مَن لم يستيقن الشيء وقال به تقليدا فلم يعلمه.

التفاصيل ...
الإمام أبو أحمد الحاكم في كتابه (شعار أصحاب الحديث)

قال الإمام أبو أحمد الحاكم: سمعت محمد بن إسحاق الثقفي قال: سمعت أبا رجاء قتيبة بن سعيد قال: هذا قول الأئمة المأخوذ في الإسلام والسنة: الرضا بقضاء الله والاستسلام لأمره والصبر على حكمه والإيمان بالقدر خيره وشره والأخذ بما أمر الله -عز وجل- والنهي عما نهى الله عنه. وإخلاص العمل لله وترك الجدال والمراء والخصومات في الدين والمسح على الخفين والجهاد مع كل خليفة، جهاد الكفار، لك جهاده وعليه شره، والجماعة مع كل بر وفاجر يعني الجمعة والعيدين.

التفاصيل ...
الخطيب البغدادي في كتابه الفقيه والمتفقه

قال الحافظ الخطيب البغدادي - رحمه الله تعالى - في كتابه الفقيه والمتفقه: وجوب التفقه في الدين على كافة المسملين: عن حميد، عن أنس، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (طلب الفقه فريضة على كل مسلم). قال بعض أهل العلم: إنما عنى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهذا القول علم التوحيد، وما يكون العاقل مؤمنا به، فإن العلم بذلك فريضة على كل مسلم، ولا يسع أحدا جهله، إذ كان وجوبه على العموم دون الخصوص.
 

التفاصيل ...
فوائد من كتب السلف - أحسن طرق التفسير

قال العلامة الحافظ ابن كثير - رحمه الله تعالى - في مقدمة تفسيره: فإن قال قائل: فما أحسن طرق التفسير؟ فالجواب: إن أصح الطرق في ذلك أن يُفَسَّر القرآن بالقرآن، فما أُجْمِل في مكان فإنه قد فُسِّر في موضع آخر، فإن أعياك ذلك فعليك بالسنة فإنها شارحة للقرآن وموضحة له...

التفاصيل ...
فوائد من كتب السلف - ابن بطة العكبري رحمه الله في كتابه الإبانة

قال الإمام ابن بطة العكبري -رحمه الله- في كتابه: اعلموا أن طريق الحق أقصد الطرق ومناهجه أوضح المناهج وهي ما أنزله الله في كتابه وجاءت به رسله ولم يكن رأيا متبعا ولا هوى مبتدعا ولا إفكا مخترعا وهو الإقرار لله بالملك والقدرة والسلطان وأنه هو المستولي على الأمور، سابق العلم بكل كائن ونافذ المشيئة فيما يريد، كان الخلق كله وكل ما هو فيه بقضاء وتدبير، ليس معه شريك ولا دونه مدبر..

التفاصيل ...
فوائد من كتب السلف - الطبري في كتابه صريح السنة

قال الإمام الحافظ محمد ابن جرير الطبري رحمه الله في كتابه صريح السنة: (القول في القرآن وأنه كلام الله) فأول ما نبدأ بالقول فيه من ذلك عندنا القرآن كلام الله وتنزيله إذ كان من معاني توحيده فالصواب من القول في ذلك عندنا أنه كلام الله غير مخلوق كيف كتب وحيث تلي وفي أي موضع قرئ في السماء وجد وفي الأرض حيث حفظ في اللوح المحفوظ  ...

التفاصيل ...
فوائد من كتب السلف- الإمام اللالكائي في كتابه اعتقاد أهل السنة

قال الإمام القدوة أبو القاسم اللالكائي في كتابه اعتقاد أهل السنة: فإن أوجب ما على المرء معرفة اعتقاد الدين وما كلف الله به عباده من فهم توحيده وصفاته وتصديق رسله بالدلايل واليقين والتوصل إلى طرقها والاستدلال عليها بالحجج والبراهين ...

التفاصيل ...
الحميدي في كتابه أصول السنة

قال الإمام الثبت أبو بكر الحميدي - رحمه الله - في كتابه أصول السنة:

السُنَّة: أن يؤمن الرجل بالقدر خيره وشره، حلوه ومره، وأن يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه, وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه، وأن ذلك كله فضل من الله عز وجل.

التفاصيل ...
فوائد من كتب السلف - ابن خزيمة في كتابه التوحيد

قال الإمام ابن خزيمة -رحمه الله- في كتابه التوحيد: أول ما نبدأ به من ذكر صفات خالقنا -جل وعلا- في كتابنا هذا ذكر نفسه - جل ربنا - عن أن تكون نفسه كنفس خلقه، وعز أن يكون عدما لا نفس له ...

التفاصيل ...
فوائد من كتب السلف - الإمام ابن بطة العكبري في كتابه الإبانة

عرض نبذة مما ذكره الإمام ابن بطة العكبري في كتابه الإبانة عن اتباع الحق وطريق الفرقة الناجية ومجانبة طريق أهل الزيغ والهوى..

التفاصيل ...
1   2