البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
تزكية النفس
المزيد ...
الصفحة الرئيسة » تزكية النفس » علامات الساعة » تقوم الساعة والروم أكثر الناس
حجم الخط:
HyperLink
HyperLink
HyperLink
 
تقوم الساعة والروم أكثر الناس

من علامات الساعة التي أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنها ستقع قبل قيام الساعة أن الروم سيكونون أكثر الأمم عند قيام الساعة.

وهذا ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن مُوسَى بْن عُلَيٍّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ الْمُسْتَوْرِدُ الْقُرَشِيُّ عِنْدَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ: ) تَقُومُ السَّاعَةُ وَالرُّومُ أَكْثَرُ النَّاسِ، فَقَالَ لَهُ عَمْرٌو: أَبْصِرْ مَا تَقُولُ. قَالَ: أَقُولُ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: لَئِنْ قُلْتَ ذَلِكَ إِنَّ فِيهِمْ لَخِصَالا أَرْبَعًا، إِنَّهُمْ لأَحْلَمُ النَّاسِ عِنْدَ فِتْنَةٍ وَأَسْرَعُهُمْ إِفَاقَةً بَعْدَ مُصِيبَةٍ وَأَوْشَكُهُمْ كَرَّةً بَعْدَ فَرَّةٍ وَخَيْرُهُمْ لِمِسْكِينٍ وَيَتِيمٍ وَضَعِيفٍ وَخَامِسَةٌ حَسَنَةٌ جَمِيلَةٌ وَأَمْنَعُهُمْ مِنْ ظُلْمِ الْمُلُوكِ (.

وكثرة الروم قد اختلف فيه أقوال أهل العلم في المراد به.

فقد قال الحافظ ابن كثير رحمه الله:

هذا يدل على أن الروم يسلمون في آخر الزمان، ولعل فتح القسطنطينية يكون على يدي طائفة منهم كما نطق به الحديث المتقدم أنه يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق، والروم من سلالة العيص بن إسحاق بن إبراهيم الخليل، فمنهم أولاد عم بني إسرائيل وهو يعقوب بن إسحاق، فالروم يكونون في آخر الزمان خيرا من بني إسرائيل، فإن الدجال يتبعه سبعون ألفا من يهود أصبهان فهم أنصار الدجال، وهؤلاء - أعني الروم - قد مدحوا في هذا الحديث، فلعلهم يسلمون على يدي المسيح ابن مريم. والله أعلم.

وقال عبد الرءوف المناوي:

(تقوم الساعة) أي القيامة.

(والروم أكثر الناس) ومن عداهم بالنسبة إليهم قليل، وثبت في الصحيح: ) أنه لا يبقى مسلم وقت قيام الساعة ( لكن يكون الروم وهم قوم معروفون وهم أكثر الكفرة ذلك الوقت.

والذي يظهر من سياق اللفظ وهو لفظة الناس التي تدل على الكثرة؛ ووصف الإيمان وصف زائد عن تلك الكثرة؛ وهو ما تؤكده بقية النصوص من أن الساعة تقوم على شرار الخلق؛ وحتى لا يقال في الأرض: "الله الله"؛ وهذا ما يرجح قول من قال بأنهم أكثر الكفار عند قيام الساعة؛ والعلم عند الله تعالى.


عدد مرات القراءة (19177) عدد مرات التحميل (37) عدد مرات الإرسال (2)

4 ( 29 )
ملفات مرتبطة

تقوم الساعة والروم أكثر الناس
مواد مرتبطة
عفوًا، لا توجد مواد مرتبطة
التعليقات (   0   ) مشاركة
  اكتـب تـعليـقـا

اسمك :



بريدك الإلكتروني:



أضف تعليقك :






أدخل كود الصورة: