البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
ملتقى الدعوة والدعاة
  أرسل مادة دعوية
  قضية دعوية
  استشارات دعوية
  مكتبة الدعوة
  تسجيلات صوتية
  أرشيف الدعوة والدعاة
الصفحة الرئيسة » ملتقى الدعوة والدعاة » هدي المصطفى في دعوته
هدي المصطفى في دعوته
الرفق الرفق يا دعاة الخير

كَانَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم رَفِيقًا بأمَّتِه, فَلَمْ يُخيَّر بَينَ أمريْنِ إِلَّا اخْتَارَ أَيْسَرَهُمَا, تَيْسيرًا عَلَى الأُمَّةِ وَرَغَبةً في رفعِ الحرجِ عَنْهَا, وَلِذَلِكَ قَالَ -صلى الله عليه وسلم-: "إِنَّ اللهَ لَمْ يَبْعَثْنِي مُعَنِّتا وَلَا مُتَعَنِّتًا, وَلَكِنْ بَعَثَنِي مُعَلِّمًا مُيَسِّرًا"...

التفاصيل...
علاج القرآن الكريم لمشكلة التقليد الأعمى

إن المتأمل لمنهج القرآن الكريم في علاج التقليد الأعمى يلحظ أن النهج العقلي هو المقدم في لذلك؛ فليس الصواب في الحديث مع النصارى مثلا محاولة إقناعهم بضلال آبائهم وأسلافهم، وضرورة عدم متابعتهم في باطلهم، فإن العاطفة هنا ستثار وتقف حائلا دون الاستجابة للحق..

التفاصيل...
اهتم بقلبك أيها الداعية

من العوائق التي تعرض للداعية تلبُّسه ببعض أمراض القلوب؛ كالكبر والعجب والحسد والشهوات الخفية، وربما تكون ناشئة من ضعف الإخلاص في الدعوة، فصاحب القلب المريض لا يفلح في الدنيا ولا في الآخرة ما دام غافلًا عن مرضه غير ساعٍ في علاجه ومجاهدته..

التفاصيل...
حاجة الداعية للمصابرة

إن طريق الدعوة إلى الله طريق يسلكه الباحثون عن رضوان الله -سبحانه وتعالى- والطامعون في الجنة، ولكن الله قد بيّن طبيعة هذا الطريق، وأنه محفوف بالمكاره والابتلاءات والتمحيص..

التفاصيل...
أثر الدعاء بهداية الناس

من وسائل الدعوة التي يغفل عنها كثير من الناس الدعاء: ومنه الدعاء للمدعو في غيبته أو بمسمع منه، أو الدعاء على من يتبين للداعية أنه عائق يعوق الدعوة بشدة عناده ومعاداته للدعوة وصدّه للناس عنها، فيستعين الداعية بناصره ومعينه سبحانه وتعالى..

التفاصيل...