البحث التفصيلي  |  البحث المتقدم

 
عربي     English     Français     Deutsch     Türkçe     Melayu     Indonesia    
العلم

Sorry! this content is no longer available

الصفحة الرئيسة » العلم » طلب العلم
طلب العلم
العلم في الصغر كالنقش على الحجر

تعتبر مرحلة الطفولة مرحلة مهمة, ويقع عليها عاتق كبير في جانب التربية, إذ إن كل ما يتم غرسه وبذره في هذه المرحلة -وإن كان المربي يجد صعوبة في ذلك- إلا أن النتائج تكون مجدية ومثمرة بإذن الله، وتنسي المربي مرارة التعب والجهد, وتذيقه حلاوة الثمرة, والسبب في الصعوبة التي قد يجدها المربي في التعليم في هذه المرحلة أن مدى الاستيعاب لدى المتربي لما يراد منه يكون قليلا, ومع هذا يقال: (العلم في الصغر كالنقش على الحجر) ...

التفاصيل ...
كيف نحقق النجاح في طلب العلم....؟ (ج1)

لقد حث الإسلام على التعلم وطلب العلم، بل جعله فريضة على كل مسلم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ). وهذا يشمل الذكر والأنثى، وقد حث النبي -صلى الله عليه وسلم- النساء على تعلم القراءة والكتابة ...

التفاصيل ...
كيف نحقق النجاح في طلب العلم....؟ (ج2)

هذا المقال هو استكمال وتتمة للجزء الأول من موضوع كيف نحقق النجاح في طلب العلم .. ويتناول أهمية أن يستغل المرء صغر سنه وشبابه في اكتساب العلم .. وشروط النجاح في اكتساب العلم وآدابه مثل عدم التكبر على العلم ولا على المعلم، وعدم الحياء من طلب العلم، والعلم قبل القول والعمل ... وغيرها من الآداب والأمور التي لا بد لمن يريد النجاح في التعلم أن يأتي بها.

التفاصيل ...
محاضرة عن أهمية العلم الشرعي

الدوراتُ العلمية لها أثرٌ كبيرٌ في سائر مناطق المملكة، لأنها يتولَّاها نخبةٌ من أهل العلم، يُلْقُون فيها أنواعًا من العلوم الشرعية .. ولا يقوم بهذا العلم ويعلمه للناس إلا العلماء المستقيمون على طاعة الله، هم الذين يبينون للناس ويعلمونهم أمور دينهم ودنياهم.. وكل الناس بحاجة إلى العلم، أكثر من حاجتهم إلى الطعام والشراب والهواء؛ لأن العلمَ تَحْيَا به القلوب، وتستنير به البصائر، ويدُلّ على الله، وعلى جنتِه...
 

التفاصيل ...
سؤال أهل العلم

العلماء هم الذين يعرفون شرعَ الله ويفقهونَه ويعملون به، المتبعون لكتابِ الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- والسَّلف الصالحِ على هُدًى وبصيرةٍ، الداعون إلى الله بالحكمة التي وهبهم الله إياها ... ويعرض المقال للمفهوم الشرعي لأهل العلم ووظيفتهم.

التفاصيل ...
طلب العلــم

طلب العلم به يُعرف الله ويُعبد ويُوحَّد؛ وهو أساسُ صحةِ الاعتقادِ والعباداتِ ... ويتناول هذا المقال فوائد طلب العلم ووسائل تعلم أمور الدين..

التفاصيل ...
أهمية العلم واتباع العلماء

يعرض هذا البحث أهمية العلم واتباع العلماء, وهو يقع في ثلاثة مباحث رئيسة، هي: فضل العلم الشرعي وأهميته، والمنهج الصحيح في طلب العلم الشرعي، ودور العلماء في نشر العلم ووجوب اتباعهم. وقد مهد الباحث بتوضيح مفهوم العلم والعلماء. ثم ختم بذكر بعض نتائج البحث التي توصل إليها.

التفاصيل ...
العلم

العلم رمز النجاح وعنوان الفضيلة منزلته عالية شريفة لا يرتقي سماءه إلا الأمجاد، ولا يركب مطيته إلا المعلون، ولا يجني ثماره إلا الموفقون، وضده الجهل المستقبح رمز الانحطاط والنكسة وقد دعت شريعتنا الغراء إلى العلم والتعلم..

التفاصيل ...
فيها كتب قيمة

لقد أبدأ العلماء وأعادوا في بيان قيمة كتب العلم، وعظم أثرها, وجلالة موقعها، ولهم في ذلك عبارات مشهورة نثرا وشعرا، نجد منها كثيرا في مقدمة الكتب مثل مقدمة كتاب (الجامع) للخطيب، ومقدمات المصنفات التي تتحدث عن خزائن الكتب..

التفاصيل ...
طلب العلم أم الدعوة إلى الله

سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين أيهما أولى: العلم أم الدعوة إلى الله، علما بأن هذا الذي يدعو عنده علم بالأشياء التي يدعو إليها؟

التفاصيل ...
1   2